fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

محتوى الموضوع

علاج خشونة الركبة

غضروف الركبة هو غضروفين هلاليين في الجهة الخارجية للركبة يعملان مع بعضهما على امتصاص الصدمات التي من الممكن أن تحدث للركبة أثناء المشي.

وتعد الإصابة بتمزق غضروف الركبة من الإصابات التي تنتج عن حدوث تمزق حاد في الأوتار الموجودة بمفصل الركبة مما يؤدي إلى حدوث ألم شديد و انعدام القدرة على المشي، ولا يشترط هذا المرض أن يصاب به أشخاص من فئة عمرية معينة.

اعراض تمزق غضروف الركبة

• عند الحركة يسمع المصاب صوت خفيف.
    • لا يستطيع المصاب مد ساقه بشكل مستقيم.
    • عدم تحمل الركبة حمل وزن زائد.
    • الإحساس بالألم الشديد عند المشي و الحركة بالركبة و الفخذ.
    • يظهر حول منطقة الركبة انتفاخات.
    • ومن اسباب الإصابة بتمزق الرقبة.
    •  تعرض الركبة لضربات شديدة.
    • الأوضاع الخاطئة للركبة كثنيها عند الحركة او الجلوس بشكل خاطيء.
  • النشاط الرياضي الكبير  بعد التوقف عنه لفترة كبيرة خاصة كرة القدم و الجري.

خشونة الركبة

– خشونة الركبة من أكثر الأمراض الشائعة في وقتنا الحالي ، ومعروف ان الغضروف هو المادة اللينة اللزجة التي توجد في الفقرات والمفاصل لتمنع الاحتكاك بين العظام أثناء الحركة ، وقد يحدث لعدة أسباب مختلفة من الممكن أن تكون نتيجة تآكل الغضاريف التي تغطي سطح المفصل لتجعل الحركة سهلة و يصاحب هذا التآكل إلتهاب الغشاء المبطن للمفصل وهو المسئول عن إفراز سائل على سطح المفصل ، وفيما يسمى خشونة الركبة ، والذي يسبب آلام شديدة و وجع الركب والمفاصل ، ويجب الذهاب إلي الطبيب فورا لتلقي العلاج المناسب.

الكثير من الناس يسألون العديد من الاسئلة مثل :

تكلفة عملية غضروف الركبة ؟

نسبة نجاح عملية غضروف الركبة ؟

ما هو افضل علاج لخشونة الركبة والمفاصل؟

و لكن في البداية يجب معرفة طرق علاج الخشونة.

أعراض خشونة الركبة

1- الألم: يصاحب جميع حالات خشونة الركبة باختلاف درجاتها ولكنه يزداد مع تدهور درجة الخشونة أو القيام ببعض الحركات مثل صعود السلم أو المشي ولكن مع تدهور الوضع يصبح الألم مستمراً حتى مع الراحة أو الجلوس.

2- تورم الركبة : وهو ما يحدث مع التهاب الغشاء المبطن للمفصل ووجود ارتشاحات “مياه” على الركبة.

3- عدم القدرة على ثني الركبة أو فردها “عدم القدرة على الحركة”.

4- تقوس الساقيين.

أسباب خشونة الركبة

تحدث خشونة الركبة نتيجة عدد من العوامل من بينها :

1- التقدم في السن : حيث تتأكل الغضاريف مع التقدم في العمر.

2- الوراثة.

3- الوزن الزائد : هو من أهم العوامل التي تؤدي الى خشونة الركبة و خاصة فى السيدات. حيث أن الوزن الزائد يمثل حملا زائدا على سطح غضاريف المفصل و يعوق علاج خشونة الركبة.

4- تقوس الساقين : حيث يؤدي ذلك الى حدوث تحميل زائد على أجزاء محدده من المفصل.

5- إصابات الركبة : حدوث إصابات بالركبة مثل الكسور و حدوث قطع بالأربطة أو الغضاريف الهلاليه يساعد على حدوث الخشونة إذا لم يتم علاجها بصورة سليمة مبكرا.

6- الأمراض الروماتيزمية : مثل الروماتويد و النقرس تؤدي الى الخشونة فى الحالات المتأخرة.

مسببات الام المفاصل

1- هشاشة العظام

– من أكثر مسببات ألم المفاصل ومنها مفصل الركبة هي هشاشة العظام ، وخاصة عند النساء بعد انقطاع الطمث ، وهي الأكثر عرضة للإصابة بالهشاشة وخاصة بعد المرور بتجربة الحمل والرضاعة ، وتؤثر فيما بعد علي قوة مفصل الركبة وتسبب آلام كبيرة ووجع الركبة والمفاصل.

– بينما تؤكد الأبحاث العلمية أن السبب الرئيسي للإصابة بهشاشة العظام هو سبب وراثي.

اهم مسببات الم المفاصل :

2- التهاب مفصل الركبة

– التهابات المفاصل أصبحت شائعة جدا في يومنا هذا ، وغالبا ما تحدث نتيجة نتيجة الإصابة بأمراض مثل خشونة الركبة ، أو الالتهاب المفصلي الروماتويدي ، والتهاب المفاصل نتيجة الإصابة في الركبة ، ويكون سببا مباشرا في تورم الركبة وحدوث آلام مبرحة للمريض علي اثرها لا يمكنه تحريك ركبته ولا الحركة لمدة طويلة ، حتى يتلقى العلاج المناسب.

3- النقرس

– وهو مرض معروف يصاب به المريض بفعل وجود حمض اليوريك في المفاصل ، ويؤثر بشكل كبير علي القدم وأحيانا يصيب الركبة يسبب آلاما كبير.

4- أمراض المناعة

– من الأسباب المباشرة أيضا في الإصابة بآلام الركب والمفاصل، لأن هذه الأمراض المناعية تسبب التهابات المفاصل وغيرها من الأمراض التي تصيب الركبة ويؤدي إلى الشعور بالوجع والألم في المفاصل.

– كل هذه الأمراض تكون سببا مباشرا في وجع الركب والمفاصل، ويجب عدم التهاون عند الشعور بالألم والتوجه إلى الطبيب المعالج للتشخيص الصحيح وتلقي العلاج المناسب حتى لا يتطور الأمر ويصبح العلاج أصعب وأطول.

– بالاضافة يوجد عدة أسباب أخرى تؤدي إلى وجع الركب والمفاصل ومن هذه الأسباب:

5- زيادة الوزن

– من أهم الأسباب التي تشكل ثقل علي الركب ، فالوزن الزائد يسبب آلاما في الركب والمفاصل ويسبب وجع في فخذ الركبة نتيجة زيادة الضغط على المفاصل والأربطة.

مضاعفات العلاج الخاطئ او عدم معالجة خشونة الركبة

عدم علاج خشونة الركبة بشكل صحيح قد يؤدي إلى :

– عدم القدرة على ممارسة الحياة بشكل طبيعي.

– انخفاض الأداء.

– العجز.

– تشوه الركبتين.

– الألم المزمن.

– الغياب عن العمل أو المدرسة.

التشخيص

علاج خشونة الركبة يعتمد على التشخيص السليم. و عادة ما يتم تشخيص خشونة الركبة بالكشف الدقيق على المريض وعمل أشعة سينية على الركبة للتأكد من صحة التشخيص و درجة الخشونة حيث تظهر الأشعه وجود ضيق فى المسافة بين عظام الركبه نتيجة تآكل الغضاريف بينها و وجود زوائد عظميه.

و قد يتم اللجوء للرنين المغناطيسي إذا كان هناك شك فى وجود إصابات أخرى أخرى بالركبة تتسبب فى الالم أكثر من الخشونة. كما قد يتم اللجوء لبعض تحاليل الدم إذا كان هناك شك فى وجود مرض عام مثل الروماتويد او النقرس.

طرق علاج خشونة الركبة

* العلاج بالحقن بالزيت

– وهو من أشهر طرق علاج خشونة الركبة ، وهو عبارة عن حقن الركبة بسائل زلالي يشبه الزيت ، ويقوم بمهام الغضروف يعمل علي تليين المفاصل وعدم احتكاك العظام اثناء الحركة ، و يعتبر هذا العلاج علاج ناجح وليس له أضرار جانبية ولكن يعتمد على مهارة الذي سيقوم بإجراء العملية الجراحية واتباع كل التعاليم الصحية من تخدير وعدم إصابة الأعصاب المحيطة بالغضروف عند الحقن.

* العلاج بالتردد الحراري

– وهو من أنجح العلاجات البديلة عن التدخل الجراحي لعـلاج خشونة الركبة ، وهو عبارة عن ادخال ابرة قطرها 5 مللي ” كانيولا” الي موضع الالم ومن ثم توصيلها بجهاز التردد الحراري لارسال نبضات تردد حراري في اعصاب المفصل المصاب بالخشونة فتعمل علي علاج الألم الناتج عن ذلك.

* جراحة إعادة ترتيب العظام

– في هذه العملية الجراحية يكون الهدف منها تنظيم العظام الذي يؤدي بدوره إلى تخفيف الألم ، وتكون في حالة عدم امكانية اجراء جراحة استبدال المفصل ، فتكون هذه الجراحة هي الأنسب لحالة المريض ، وخاصة في الحالات المصابة بهشاشة العظام.

* جراحة تغيير المفصل

– وتكون جراحة ناجحة جدا للمرضى من كبار السن الذين لا تستوجب حياتهم الحركة الدائمة ، او القيام بنشاطات يومية ، وهو عبارة عن زرع مفصل صناعي يكون مدة عمره الافتراضي من 12 إلي 15 سنة ، ويتم في هذه العملية تغيير المفصل وتكون جراحة ناجحة في الكثير من الأحيان.

تكلفة علاج خشونة الركبة

– تختلف تكلفة العلاج بداية من التشخيص وما يحتاجه وهل الأمر لم يتجاوز الكشف أو الأشعة السينية أو اللجوء للرنين المغناطيسي.

– وتختلف تكلفة العلاج من مضادات الالتهاب أو الحقن المفصلي أو العلاج الجراحي.

طرق الوقاية

1- تجنب الوقوف لفترات طويلة مع الحذر من السقوط من على الدرج الذى من شأنه أن يؤدى إلى زيادة الضغط على مفصل الركب، ما يزيد من خشونة وآلام فى الركب.

2- عدم الجلوس بطريقة خاطئة مثل تربيع الساقين أو الجلوس فى وضع القرفصاء أو الجلوس على الأرض فترات طويلة.

3- المشى بانتظام ما يؤدي إلى تحسين الدورة الدموية للغضروف والأنسجة فى الركبة وتقوية العضلات.

4- ممارسة الرياضة وفقدان الوزن الزائد.

اين يمكن علاج مشاكل خشونة الركبة

– يتم علاج مشاكل خشونة الركبة في مركز الدكتور اشرف خليل بأحدث التقنيات التي تساعد علي العلاج بدون الحاجة الي تدخلات جراحية ولا توجد للتدخلات المحدودة اعراض جانبية لذلك يتجه لها الكثير من الناس.

حالات شفيت من آلام الركبة:

تعرف في هذا الفيديو على رحلة علاج الحاجة نفيسة. وكيف تم شفاؤها من آلام الركبة بعمليات التدخلات المحدودة مع دكتور أشرف خليل

تعرف علي مزايا علاج خشونة الركبة وآلام المفاصل بعمليات التدخلات المحدودة كالتردد الحراري والحقن بالخلايا الجذعية حيث أن الخلايا الجذعية تعد خيار آمن بديل للتدخل الجراحي، لأن العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع أخذ الاحتياطات الكاملة في التعقيم لزيادة ضمان الأمان وعدم التلوث أو نقل الامراض. وقد أثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم أجمع منذ سنين على نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.