د / أشرف خليل / استشاري عـلاج الآلام وطرق التردد الحراري في علاج آلام العمــود الفقـري و الام المفـاصل

آخر المقالات

اذابة التصاقات القناة العصبية (التبخير الغضروفي)

التبخير الغضروفي

اذابة التصاقات القناة العصبية (التبخير الغضروفي)

وظيفة العمود الفقري

-العمود الفقري يعتبر من أهم مكونات جسم الإنسان و الذي يعتمد عليه بصورة كبيرة . حيث أنه يقوم بتحمل وزن الإنسان بشكل كامل وإعطائه الشكل و الوضعية المستقيمة و يعطي لكل الجسم القابلية علي الحركة بطريقة مرنة وسلسة.

-كما يوفر الحماية للنخاع بكل ما يحتويه من أعصاب و بالتالي أي ضرر من الممكن أن يصيب العمود الفقري يؤدي إلي الإصابة و الحد من التحرك و تقييد الجسم بشكل كبير.

الالتصاقات العصبية

-هي عبارة عن احتكاك يكون دائم و مستمر ينتج عن طريق الكثير من المشاكل التي يعاني منها العمود الفقري و أكثر هذه المشاكل تأتي من العمليات التي تحدث للعمود الفقري و من الممكن أن نقول أنها السبب الرئيسي لذلك.

و يوجد العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلي وجود هذه التصاقات

-عند توجه المريض لإجراء عملية في العمود الفقري فمن المرجح والطبيعي حدوث وتكوين بعض الالتصاقات و في هذه الحالة تتعرض الأعصاب المركزية إلى ضغط مما يؤثر بصورة عكسية.

-عند  حدوث انزلاق غضروفي تحدث التصاقات نتيجة الاحتكاك الدائم والمستمر علي الأعصاب.

-في حاله ضيق القناة العصبية تتكون التصاقات و يظهر ذلك بوضوح مع التقدم في عمر المريض.

و يتم معرفة  الالتصاقات عن طريق الرنين المغناطيسي و أيضا يتم عمل فحص اكلينيكي للتأكد من الوضع أو عن طريق العلاج التداخلي و يتم ذلك عن طريق قسطرة راجز أو عن طريق منظار القناة العصبي.

و ننتقل هنا لنتعرف علي درجات ضيق القناة العصبية

ضيق القناة العصبية و علاجها عن طريق التبخير الغضروفي

-تتكون ضيق القناة العصبية من ثلاثة درجات ( درجة بسيطة – درجه متوسطه – درجة حرجة )

    • في الدرجات الأولية (البسيطة) أو في الدرجة المتوسطة من الممكن علاجها بطريقة آمنة ولا داعي للتدخل الجراحي و ذلك عن طريق حقن اختباري للجذور العصبية و نقيس به درجة الاستفادة عند الانتهاء من جذور الأعصاب أو نكتفي بهذه المرحله فقط
    • في حالات أخرى يحتاج المريض إلى درجة متطورة من العلاج التداخلي و تسمى علاج الجذور العصبية و يكون بالتردد الحراري أو عن طريق الحقن و يكون ذلك لعلاج الخشونة و التهاب مفاصل ما بين الفقرات و يتم الحقن لجذور الاعصاب
    • إذا كان المريض مصاب بانزلاق غضروفي فيتم العمل علي استئصال الجزء الظاهر و البارز منه و الذي يؤثر على الأعصاب و يكون ذلك عن طريق
    • الشفط الغضروفي
    • التبخير الغضروفي عن طريق الليزر
  • في حالة وجود تضخم بأربطة العمود فقري الداخلية يتم عمل توسعة لهذا الجزء المتضخم ويكون عن طريق كحت الجزء البارز منه فقط ( ومن الممكن حدوث ذلك عن طريق تدخل جراحي أو بدون تدخل جراحي )

هل يوجد أضرار من عملية توسيع القناة العصبية بدون جراحة او التبخير الغضروفي؟

-لا يوجد أي ضرر لعمليات التوسيع الخاصة بالقناة الشوكية و التبخير الغضروفي و يعتمد ذلك علي التشخيص الصحيح و الجيد للشخص المصاب ومن أهم مميزات العلاج عند مركز الدكتور أشرف خليل عنصر الخبرة و العلاج بشكل سليم ولا يوجد أي نوع من أنواع الجروح التي تسبب ألم أو إلى قطع في الجلد التي يتضرر و يقلق منها معظم المرضي.

و يأتي ذلك للتشخيص الجيد الذي يساهم بنسبة كبيرة في العلاج بشكل آمن و سريع و العودة للحياة الطبيعية في أقرب وقت ممكن.

احجز الآن

تعرف على وظيفة العمود الفقري وطرق اذابة التصاقات القناة العصبية مع مركز دكتور اشرف خليل.

تقييمك للمقال
[Total: 1 Average: 5]