طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه

ما هو الانزلاق الغضروفي

يبدأ الانزلاق الغضروفي عندما تفقد الغضاريف الموجودة بين فقرات الظهر كمية كبيرة من محتواها من الماء، ويصاحب هذا شعور بألم متقطع في مناطق متفرقة من الظهر على حسب مكان إصابة الغضروف سواء “قطني، أو أسفل الظهر” نتيجة احتكاك العظم ببعضه البعض والضغط على الأعصاب.

اعراض الانزلاق الغضروفي

اعراض الانزلاق الغضروفي تتمثل في الاتي :

– الشعور ببعض الألم والتنميل كثيراً في جانب واحد من الجسم .

– الم قد يمتد إلى الذراعين أو الساقين .

– زيادة الألم سوءاً بعد الوقوف أو الجلوس .

–  ضعف غير مبرر في العضلات .

– وخز أو ألم دائم في المنطقة المصابة .

طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه

– عادة ما يكون علاج الانزلاق الغضروفي من خلال الأدوية أو التدخل الجراحي، لكن في بعض الحالات قد لا تكون الجراحة حلاً مناسباً لجميع الحالات لذلك يتم اللجوء إلى طرق أخرى من بينها :

– مضادات الالتهابات بهدف تخفيف الألم والتورم وتخفيف التشنجات.

– المسكنات المخدرة فى حالات الألم الحاد.

– العلاج الطبيعي.

قد لا تأتي هذه الطرق بنتائج لذلك يتم اللجوء إلى تدخلات بسيطة وليست جراحية من بينها :

علاج الانزلاق الغضروفى بالتردد الحرارى : يتم إجراء التردد الحراري من خلال ابرة رفيعة تستخدم لإيصال الترددات الحرارية للمكان المراد علاجه وتكون مراقبة من خلال جهاز الأشعة التلفزيونية وتعمل أيضاً على علاج الاعصاب الموجودة بين الفقرات والتي تكون تضررت مسببة الالم الشديد ، حيث يؤدي هذا الأمر إلى  تقليل نقل الإشارات العصبية والآلام من موضع الألم. ويحتاج فقط للتخدير الموضعي.

علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق شفط الغضروف : تستغرق العملية 20 دقيقة ، يتم فيها  الدخول إلى نواة الغضروف عن طريق إبرة دقيقة يتم توجيهها من خلال الأشعة التداخلية، ثم إذابة الغضروف،  وسحب جزء كبير منها إلى الخارج دون الإضرار بالفقرات والمفاصل المحيطة.يتم إخراج الإبرة وتغطية الجلد بضمادة صغيرة. ويتم شفط الغضروف تحت التخدير الموضعي ولا يحتاج لغرز جراحية وليس له تأثير على الأعصاب.

اين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه

الدكتور أشرف خليل استشاري آلام المفاصل والعمود الفقري ومتخصص في علاج ألم الظهر والغضروف من خلال افضل طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحه التي تعتبر فعالة وآمنة بعيدًا عن العمليات الجراحية.

تعرف علي مميزات علاج الغضروف بالحقن كبديل آمن للعلاج بالتدخل الجراحي وأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد ثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.