علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية

ما هي الشوكة العظمية

تعني شوكة القدم ظهور نتوء عظمي في كعب القدم يشبه الأشواك أو المسامير ويسبب الكثير من الألم وتجعل ممارسة الأنشطة اليومية أمرًا صعبًا.

أسباب الشوكة العظمية

تصيب الشوكة العظمية الرجال والنساء وتحدث بسبب تراكم الكالسيوم في أسفل القدم والتهاب الغشاء المبطن للقدم ومع استمرار وجود الالتهاب وتكرار حدوثه يزداد الضغط على القدمين وتتكون الشوكة العظمية.

عوامل تزيد من نسبة الإصابة بالشوكة العظمية

• زيادة الوزن
  • ارتداء الأحذية غير المناسبة
  • إجهاد القدمين وعدم الحصول على فترات كافية من الراحة
  • السير بأقدام حافية
  • الوقوف أو المشي لفترات طويلة

أعراض الإصابة بالشوكة العظمية

يشعر المريض بالألم في أسفل القدمين ويزداد الشعور بالألم عند الاستيقاظ من النوم وبدأ الخطوات الأولى في اليوم ثم تخف درجة الألم بعد ذلك على مدار اليوم،

ثم يعود الشعور بالألم مجددًا في الليل، كما يشعر المريض بالألم عند صعود الدرج والوقوف أو الجلوس لفترات طويلة.

تشخيص الشوكة العظمية

لا يمكن تشخيص الشوكة العظمية بالعين المجردة ويحتاج المريض إلى عمل أشعة سينية للقدمين للتأكد من الإصابة بالشوكة العظمية.

الموجات التصادمية لعلاج الشوكة العظمية

في البداية يتم علاج الشوكة العظمية باستخدام الأدوية المضادة للالتهاب وتخفيف الضغط عن القدمين واستخدام كمادات الثلج وارتداء الأحذية المناسبة.

وفي المرحلة التالية يتم اللجوء إلى جلسات العلاج الطبيعي التي تساعد في تحسين الحالة وتخفيف الشعور بالألم.

وفي حالة عدم الإستجابة للعلاج يتم اللجوء إلى وسائل أخرى ومنها علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية وهي تقنية تحقق نتائج جيدة وتؤدي إلى تحسين الالتهابات وبالتالي تخفيف الشعور بالألم.

يتم تخدير المريض بمخدر موضعي ثم يتم استخدام جهاز طبي لإحداث موجات ذات تردد عالي تعمل على تخفيف الالتهاب الموجود في أسفل القدم ومنع الشعور بالألم.

يشعر المريض بتحسن بعد الجلسة ويتم العلاج بالموجات التصادمية من خلال عدة جلسات يحددها الطبيب وتستغرق الجلسة حوالي 10 دقائق.

اين يمكن علاج الشوكة العظمية

الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري والمفاصل يقوم باستخدام أحدث الوسائل الطبية لعلاج المرضى بخبرة ومهارة عالية و يتم علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية بأحدث الامكانيات و في اقل وقت.

يقدم مركز الدكتور اشرف خليل احدث و افضل التقنيات التي يتم بها علاج الشوكة العظمية بالموجات التصادمية في 10 دقائق فقط