علاج الهربس الفموي

الهربس الفموي

الهربس الفموي هو مرض فيروسي يصيب الجلد ويتسبب في ظهور بثور وقرح على الشفاه وحول الفم ويصاحب حدوثها في كثير من الأحيان الإصابة بنزلات البرد، في بعض الأحيان تختفي من تلقاء نفسها دون الحاجة إلى علاج وهي مشكلة صحية شائعة تصيب الجنسين من مختلف الأعمار.

أسباب الهربس الفموي

تحدث الإصابة بالهربس الفموي بسبب فيروس الهربس البسيط (HSV-1) ومن الممكن أن تحدث الإصابة بسبب (HSV-2)، وعند اختراق الفيروس للجسم يسكن الخلايا العصبية ويكون حينها غير نشيط وتساعد بعض العوامل على تحفيزه لينشط مرة أخرى ومنها: الإجهاد والتعب، التغيرات الهرمونية لدى النساء أثناء الدورة الشهرية والتعرض لأشعة الشمس.

ويعد الفيروس البسيط معدي ويمكن انتقاله عن طريق الاتصال مع الشخص المصاب فعند انفجار البثور التي تحمل الفيروس بداخلها وملامستها تحدث الإصابة لذا ينصح بعدم استخدام الأدوات الخاصة للشخص المصاب.

أعراض الهربس الفموي

تظهر أعراض الهربس الفموي على النحو التالي :

– يشعر الشخص بالوخز والتنميل قبل تكون البثور.

– تظهر البثور على الجلد وتكون ممتلئة بالسوائل وتظهر عادًة على الشفاه وحول الفم كما تظهر أحيانًا في مناطق أخرى بالوجه مثل الأنف والخدين.

– بعد انفجار البثور تسبب القرح على الجلد تؤدي في بعض الأحيان إلى ترك ندوب وآثار مزعجة.

– في بعض الأحيان يصاحب ظهور الهربس الفموي الإصابة بالصداع وارتفاع درجة الحرارة والتهاب الحلق.

علاج الهربس الفموي

في الحالات البسيطة من الإصابة بالفيروس الفموي لا تحتاج إلى علاج الهربس وتختفي البثور من تلقاء نفسها خلال عدة أيام.

وفي حالة الشعور بالألم يتم علاج الهربس في الفم من خلال الطرق التالية :

الأدوية : يصف الطبيب بعض الأدوية للتسريع من عملية الشفاء وتساعد الأدوية المضادة للفيروسات على التقليل من فرص تكرار الإصابة ولكنها لا تمنعها بشكل نهائي.

الكريمات : يتم استخدام الكريمات والمراهم الموضعية المضادة للفيروسات على البثور ويتم استخدامها لعدة أيام وعند استخدام الكريمات في بداية ظهور الأعراض تكون النتائج أفضل.

التردد الحراري : وتعتبر تقنية العلاج بالتردد تقنية بسيطة وآمنة وتحقق نتائج جيدة، ويتم العلاج من خلال إدخال إبرة دقيقة متصلة بجهاز الأشعة ويتم من خلالها إرسال موجات التردد الحراري إلى جذور الأعصاب دون التأثير على عملها بشكل طبيعي، تعمل الموجات على منع إرسال إشارات الألم وبالتالي يشعر المريض بتحسن.

الوقاية من الهربس الفموي

يمكن التقليل من فرص الإصابة بالهربس الفموي من خلال اتباع النصائح التالية :

– تجب الإصابة بالرشح ونزلات البرد.

– الابتعاد عن الإجهاد والتوتر.

– استخدام واقي الشمس قبل التعرض لأشعة الشمس.

– عدم مشاركة الأدوات الشخصية مع الآخرين في حالة الإصابة بفيروس الهربس.

اين يمكن علاج هربس الفم

يقدم الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام المفاصل والعمود الفقري أفضل علاج فيروس هربس باستخدام تقنيات آمنة وتحقق نتائج جيدة.

تعرف على وسائل علاج هربس الفم في مركز دكتور اشرف خليل.