افضل دكتور عمود فقري في مصر

علاج العمود الفقري

تعد آلام العمود الفقري من أكثر المشكلات الصحية المنتشرة بين الناس وتسبب الشعور بالانزعاج وعدم الراحة مما يؤثر على أداء العمل بشكل كبير.

الآلام الشائعة في العمود الفقري

1- آلام شديدة في المنطقة السفلية من الظهر، والتي تمتد حتى المقعدة أو السيقان أو الأقدام.

2- اضطرابات الإحساس أو أعراض الشلل في إحدى الساقين.

3- ترتبط حدة الآلام بما إذا كان الانزلاق الغضروفي مرتبطًا بوجود أعصاب مجاورة مضغوطة. ولذلك، فليس من الضروري أن تظهر جميع الأعراض في نفس الوقت.

أسباب آلام العمود الفقري

يعمل العمود الفقري على حماية النخاع الشوكي ودعم الجسم أثناء الحركة وتحدث آلام في أماكن مختلفة من العمود الفقري وتحدث بنسبة أكبر أسفل الظهر نتيجة لعدة أسباب منها :

– الضغط الزائد على الفقرات نتيجة حمل الأوزان الثقيلة التي تسبب إجهاد العضلات.

– تمزق الغضروف : وتوجد الغضاريف بين فقرات العمود الفقري وتتعرض في بعض الأحيان إلى التمزق بشكل يؤدي إلى الضغط على الأعصاب مما يسبب الشعور بالألم.

– هشاشة العظام : تؤدي هشاشة العظام إلى ضعف وتآكل الفقرات مما يعرضها للكسر.

– التهاب المفاصل : وينتج عنه تضييق المساحة حول النخاع الشوكي مما يسبب الشعور بالألم.

– أمراض الأعضاء الداخلية في نطاق العمود الفقري العنقي (الكبد والمرارة والمعدة والقلب).

– أمراض الأعضاء الداخلية في نطاق العمود الفقري الصدري (المريء والقصبة الهوائية، وأمراض الأوعية الدموية والرئة).

– أمراض الأعضاء الداخلية في نطاق العمود الفقري القطني (الأوعية الدموية، واضطرابات أمراض النساء والمسالك البولية).

– اضطرابات الألياف العضلية (العضلات بجانب العمود الفقري أو الأوتار المرتبطة بها).

وهناك بعض العوامل التي تزيد من فرصة الإصابة بـ آلام العمود الفقري ومنها :

– زيادة الوزن.

– التقدم في العمر.

– التدخين.

– الضغوط النفسية حيث يؤثر الضغط والإجهاد على الإصابة بالآم العمود الفقري.

– ممارسات يومية خاطئة مثل الجلوس لفترات طويلة أثناء أداء العمل أو قيادة السيارة، رفع الأوزان الثقيلة بطريقة خاطئة، النوم في وضعيات غير صحيحة وعدم ممارسة الرياضة.

متى يجب الذهاب للطبيب عند ظهور آلام العمود الفقري

علاج العمود الفقري من الممكن ان يكون عن طريق الراحة أو تناول المسكنات وتغير بعض العادات مثل الجلوس لفترات طويلة بطريقة خاطئة ولكن في حالة عدم اختفائه يجب الذهاب للطبيب.

كيفية علاج الام العمود الفقري

يتم علاج آلام العمود الفقري من خلال الطرق التالية :

– يصف الطبيب الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب لتخفيف الشعور بالألم في حالات الألم البسيط.

– إذا ازداد الشعور بالألم يمكن استخدام الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات لتخفيف الألم والمساعدة على الشعور بالراحة.

– مسكنات الألم الموضعية مثل الكريمات والمراهم التي يتم وضعها على مكان الألم.

– جلسات العلاج الطبيعي.

– في حالة وصول الألم إلى الساقين يتم حقن الكورتيزون حول النخاع الشوكي لتخفيف الالتهاب، ويمكن أن يعود الألم مرة أخرى بعد عدة أشهر.

– الجراحة وهي المرحلة الأخيرة التي يتم اللجوء إليها للعلاج.

افضل دكتور عمود فقري في مصر

يعتبر الدكتور أشرف خليل، استشاري الم العمود الفقري الأفضل في مصر لعلاج كافة حالات العمود الفقري والانزلاق الغضروفي والم العضلات والمفاصل.

اين يمكن علاج الام العمود الفقري

في مركز الدكتور أشرف خليل افضل دكتور عمود فقري في مصر، يتم استخدام احدث الطرق لـعلاج آلام أسفل الظهر و العمود الفقري  بدون أي تدخل جراحي.