الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة

علاج الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة

ما هو الانزلاق الغضروفي

يحدث الانزلاق الغضروفي نتيجة المشاكل التي تحدث في الوسائد المطاطية بين فقرات الظهر “المادة الجلاتينية بين الفقرات” وبخروها من مكانها يسبب هذا اثارة للإعصاب القريبة منه مسبباً ضعف بالأطراف.

أسباب الانزلاق الغضروفي

هناك العديد من اسباب الانزلاق الغضروفي مثل :

• رفع الأشياء بطريقة خاطئة، باستخدام عضلات الظهر
  • والدوران أو التحرك بطريقة مفاجئة أثناء رفع الأشياء الإصابة
  • السقوط أو الإصابة
  • الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة

اعراض الانزلاق الغضروفي

• آلام شديدة أسفل الظهر.
  • قد يمتد الألم إلى المؤخرة وأسفل الساق.
  • آلام عند المشي لمسافات طويلة.
  • تقلصات بعضلات الظهر و الساقين عند المشي.
  • عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

يتم إجراء التشخيص عن طريق إجراء مجموعة من الفحوصات وهي :

•  فحوصات التشخيص التصوير المقطعي الحاسوبي (CT).
  •  والتصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

علاج الانزلاق الغضروفي  بين الفقرة الرابعة والخامسة

• في حالات الالم البسيط فإن علاج الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة في هذه الحالة هو الراحة، ومن ثم وبشكل تدريجي يعود المريض لأداء أنشطته المعتادة.
  • يمكن الحصول على الأدوية المسكنة للألم، أو الأدوية المضادة للالتهابات، أو الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات في كثير من الحالات.
  • العلاج بالحقن : يمكن أن تشمل هذه الحقن المسكنات أو مضادات الالتهاب ايضاً.
  • حقن الكورتيزون : التي يتم أخذها في العمود الفقري، وخاصةً في مواضع الألم، وتساعد هذه الحقن في الشعور بتحسن وعلاج المشكلة إلى حد كبير.
  • العلاج الطبيعي : فإلى جانب الأدوية والحقن، قد يحتاج المصاب إلى العلاج الطبيعي لإعادة مرونة الجسم والفقرات.
  • العملية الجراحية : إذا استمر الألم حاداً لدى المريض لمدة أربعة أسابيع مع استخدام المريض للعلاجات، مع تطور الأمر للشعور بالضعف في إحدى الساقين أو كليهما فإنه يتم إخضاعه للعملية الجراحية أيضا وتشمل :

– شفط القرص تحت التوجيه بالأشعة السينية أو الاستئصال بالمنظار في كثير من الحالات.

– في بعض الحالات يعتبر الاستئصال الجراحي هو الطريقة الأكثر نجاحاً من الطرق الجراحية السابقة.

أين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي

– يمكنك علاج الانزلاق الغضروفي في مركز الدكتور أشرف خليل الذي يعد افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر بأحدث التقنيات دون اللجوء الي العمليات الجراحية و يمكنكم ضمان الحصول على أفضل النتائج.

تعرف علي مميزات علاج الغضروف بالحقن كبديل آمن للعلاج بالتدخل الجراحي وأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد ثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.