دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري

الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة

علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري

عادةً ما تظهر مشكلة الانزلاق الغضروفي بين الفقرتين الرابعة والخامسة من العمود الفقري مُسببةً آلام الظهر الشديدة، وقد يفقد الشخص قدرته على ممارسة نشاطه اليومي في الحالات المتأخرة.

فما هو الانزلاق الغضروفي؟ وكيف يُمكن علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري لاستعادة القدرة الطبيعية على الحركة؟ هذا ما سوف نُجيب عنه في ضوء مقالنا اليوم.

ما هو الانزلاق الغضروفي؟

يتكون العمود الفقري للإنسان من 33 فقرة عظمية، ويفصل بين تلك الفقرات أقراص تحتوي على مادية جيلاتينة تسمح بحركة العمود الفقري بانسيابية، كما تعمل على امتصاص الصدمات.

يُصاب الفرد بمشكلة الانزلاق الغضروفي عندما تنزلق تلك الأقراص الموجودة بين فقرات العمود الفقري تجاه الأعصاب المتفرعة من الحبل الشوكي، ما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب، وظهور إحساس شديد بالألم في مكان انزلاق الأقراص.

أسباب الانزلاق الغضروفي

تتعدد اسباب الانزلاق الغضروفي ومعظمها يتمثل في ممارسة بعض العادات السيئة أو الأفعال الخاطئة التي تؤثر سلبيًا على صحة العمود الفقري، وتشمل تلك الأسباب:

• رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة، ما يُشكل حِملًا على فقرات العمود الفقري.
  • الدوران أو التوقف عن الحركة بطريقة مفاجئة أثناء رفع الأشياء.
  • السقوط أو التعرض لإصابة شديدة.
  • الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة.

أنواع الانزلاق الغضروفي

تنقسم أنواع الانزلاق الغضروفي إلى عدة أنواع وفقًا لمكان انزلاق الأقراص (الديسك)، فالعمود الفقري مُكون من 7 فقرات عنقية، يليها 12 فقرة صدرية، ثم 5 فقرات قَطَنية، وأخيرًا 4 فقرات عصعصية توجد في نهاية العمود الفقري.

بناءً على ما سبق، تشمل أنواع الانزلاق الغضروفي ما يلي:

• انزلاق غضروفي عنقي: يشمل انزلاق الغضاريف الموجودة بين فقرات الرقبة.
  • انزلاق غضروفي قَطَني: انزلاق غضروفي في الفقرات القطنية الموجودة في العمود الفقري، وغالبًا ما يظهر بين الفقرة الرابعة والخامسة.
  • انزلاق غضروفي صدري: أقل أنواع الانزلاق الغضروفي شيوعًا بين المرضى، ويُصيب الفقرات الصدرية.

يُعد الانزلاق الغضروفي القطني من أشهر أنواع الانزلاق الغضروفي انتشارًا، من هنا قررنا جعل محور حديثنا عن أساليب علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري.

اعراض الانزلاق الغضروفي

تشمل أعراض الانزلاق الغضروفي ما يلي:

• آلام شديدة أسفل الظهر، وتمتد تلك الآلام إلى المؤخرة وأسفل الساق.
    • ألم وتقلصات عضلات الساقين عند المشي لمسافات طويلة.
    • عدم القدرة على الوقوف لفترات طويلة.
  • زيادة الألم عند ممارسة أي حركات تتضمن الانحناء.

ظهور أي من تلك الأعراض يستدعي توجه المريض إلى الطبيب المختص لتشخيص المشكلة والحصول على العلاج المناسب من أجل الحفاظ على صحة العمود الفقري من الإصابة بأي مضاعفات مع مرور الوقت.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

قبل معرفة طرق علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري في حالات الانزلاق الغضروفي، سوف نوضح الفحوصات المُستخدمة في تشخيص المشكلة، وتشمل:

• الفحص السريري لتقييم حالة الحركة والعمود الفقري.
  • فحوصات التشخيص التصوير المقطعي الحاسوبي (CT).
  • التصوير بالرنين المغناطيسي (MRI).

لماذا الفقرة الرابعة والخامسة هما الأكثر عرضة للإصابة في العمود الفقري؟

تعرف على الإجابة من خلال هذا الفيديو

أساليب علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري

تتباين طرق علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري في حالات الانزلاق الغضروفي، وتشمل الآتي:

• العلاج التحفظي

إذا كان الشعور بالألم طفيفًا فإن علاج الانزلاق الغضروفي بين الفقرة الرابعة والخامسة في تلك الحالة هو الحصول على الراحة، ومع مرور الوقت يعود المريض تدريجيًا إلى ممارسة نشاطاته الاعتيادية.

بالإضافة إلى ما سبق، يمكن الحصول على الأدوية الفموية المسكنة للألم، أو الأدوية المضادة للالتهابات، أو الأدوية التي تساعد على إرخاء العضلات.

• التدخلات الطبية

إذا لم تنجح إجراءات العلاج التحفظي المنزلية في تخفيف الألم وعلاج المشكلة، يُرشح الأطباء أحد أساليب العلاج الآتية تبعًا لدرجة الانزلاق الغضروفي ونوعه، وتشمل تلك الأساليب ما يلي:

• العلاج بالحقن: من خلال حقن المسكنات ومضادات الالتهاب مباشرةً في المكان المُتضرر.
  • العلاج بالتردد الحراري: يشمل تسليط بعض الترددات الحرارية لقتل العصب المسؤول عن الشعور بالألم.
  • العملية الجراحية: يلجأ الطبيب إلى الجراحة في حالة استمرار شعور المريض بالألم الحاد لمدة أربعة أسابيع أو أكثر على الرغم من استخدام الأدوية. كما قد يلجأ إليها في حال تطور المشكلة مُسببة ضعف في الساق، وتتضمن العملية إزالة القرص المُنزلق تحت التوجيه بالأشعة السينية، أو الاستئصال بالمنظار في الكثير من الحالات.
  • العلاج الطبيعي: إلى جانب الأدوية والحقن، قد يحتاج المصاب إلى الخضوع للعلاج الطبيعي لإعادة مرونة الجسم واستكمال علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري حتى بعد الخضوع للعملية الجراحية.

أين يمكن علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري؟

يمكنك علاج الانزلاق الغضروفي في مركز الدكتور أشرف خليل الذي يعد أفضل دكتور متخصص في علاج الفقرة الرابعة والخامسة من العمود الفقري في مصر بأحدث التقنيات دون اللجوء الي العمليات الجراحية.