الشوكة العظمية اسبابها وعلاجها

تتعرض القدم في كثير من الأحيان للإصابات والأمراض نتيجة الضغط عليها أثناء الوقوف أو المشي مما يؤثر على أداء الأنشطة اليومية بشكل طبيعي ومن المشكلات الصحية الشائعة التي تصيب القدم هي الشوكة العظمية و لكن هناك العديد من اسباب الشوكة العظمية وعلاجها يجب عليك معرفتها.

الشوكة العظمية اسبابها وعلاجها

تظهر الشوكة العظمية على شكل نتوء عظمي أسفل الكعب تشبه الأشواك أو المسامير وتسبب الشعور بالألم عند الضغط عليها وتحتاج إلى العلاج لتجنب حدوث مضاعفات.

أسباب الشوكة العظمية

-تتكون الشوكة العظمية على مدى عدة أشهر وتظهر نتيجة تراكم الكالسيوم أسفل عظام الكعب ويحدث ذلك نتيجة التهاب اللفافة الأخمصية وهي عبارة عن النسيج المبطن للقدم والذي يربط بين الأصابع وعظام الكعب.

ويوجد العديد من العوامل التي تساهم في ظهور الشوكة العظمية ومنها :

– التشوهات الخلقية بالقدمين.

– الإجهاد المستمر على القدمين وعدم الحصول على الراحة بشكل كافي.

– ممارسة بعض أنواع من الرياضة مثل الجري والقفز.

– زيادة الوزن.

– التقدم في العمر.

– الوقوف لفترات طويلة.

– ارتداء الأحذية غير المناسبة.

– الإصابة بالالتهابات المتكررة في القدمين دون علاج.

متى تزور الطبيب

تسبب الشوكة العظمية الشعور بالألم الشديد في الكعب يظهر بشكل كبير عند اتخاذ الخطوات الأولى في الصباح يشبه السير على الأشواك أو المسامير ويقل الألم بعدهها بشكل تدريجي، كما يشعر المريض بنوبات من الألم على مدار اليوم عند ممارسة الأنشطة مثل الوقوف لفترات طويلة.

ومع استمرار الشعور بالألم يجب التوجه لزيارة الطبيب لتشخيص الحالة والبدء في العلاج المناسب.

علاج الشوكة العظمية

الشوكة العظمية بالقدم وعلاجها يكون من خلال الطرق التالية :

– تناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب لتخفيف الشعور بالألم.

– استخدام المضادات الحيوية عن طريق الحقن في الكعبين لعلاج الالتهاب وتخفيف الشعور بالألم.

– جلسات العلاج الطبيعي و هي احد اهم الوسائل للـ الشوكة العظمية بالكعب و علاجها.

– في حالة عدم الاستجابة يتم اللجوء إلى وسائل علاجية أخرى مثل العلاج بالموجات التصادمية أو الليزر أو العلاج بالتبريد.

– التدخل الجراحي.

اين يتم علاج الشوكة العظمية

الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري والمفاصل يعمل على تقديم أفضل الخدمات الطبية اللازمة للعلاج والقضاء على الألم و علاج الشوكة العظمية بدون جراحة.

يقدم مركز الدكتور اشرف خليل جميع الطرق لـ الشوكة العظمية بالكعب وعلاجها بدون جراحة بأحدث التقنيات