علاج الانزلاق الغضروفي الصدري

– يتكوّن العمود الفقري من 33 فقرة ،
– تُشكّل الفقرات الصدرية 12 منها و تتميز هذه الفقرات بالزيادة في حجمها تدريجيا لتكون الفقرة رقم 12 هي أكبرهم ،
– بداخل هذه الفقرات يستقر النخاع الشوكي و يحيط به السائل النخاعي لحمايته من الصدمات و الإصابة.

ما هو الانزلاق الغضروفي الصدري

– الانزلاق الغضروفي بشكل عام يحدث عند إصابة فقرات العمود الفقري ,
مما يؤدي إلى تحرك المادة الجيلاتينية الداخلية ناحية النخاع الشوكي و الضغط عليه أو على الأعصاب المحيطة به فيسبب ذلك ألم في الظهر.

– في حالتنا هٌنا الألم في أعلى الظهر و بعض اعراض الانزلاق الغضروفي الأخرى كالتنميل…

– إن الانزلاق الغضروفي الصدري يشبه في أعراضه الانزلاق الغضروفي في المناطق الأخرى كالانزلاق الغضروفي القطني و لكنه أقل شيوعاً.

ما هي أعراض الانزلاق الغضروفي الصدري

– من اهم اعراض الانزلاق الغضروفي الصدري الأشهر على الإطلاق هو الألم أعلى الظهر كما سبق أن ذكرنا و يزيد هذا الألم بشدة عند الكحة أو العطس.

– قد يصل الألم إلى الصدر أو البطن و تختلف حدة الأعراض حسب حجم و موضع الفقرة المصابة و قد يكون الانزلاق مركزي أو جانبي  أو الوسطي (بالإثنين).

– تشبه هذه الأعراض بعض أعراض أمراض أخري أعلى الظهر مثل الكسور في العمود الفقري أو هشاشة العظام  أو العدوى أو الأورام.

تشخيص الانزلاق الغضروفي الصدري

– يبدأ تشخيص الانزلاق الغضروفي الصدري بالفحص الطبي و متابعة التاريخ الدوائي للمريض.

– يبدأ الطبيب بمعرفة مكان الألم بالظبط و شدته و نوع الألم سواء كان تنميل أو حرقة.

– يتابع الطبيب توابع هذا الألم من أعراض أخري كالألم أثناء التبوّل أو فقدان الورن أو الحمّى.

– يطلب الطبيب من المريض عمل أشعة إكس (x-rays) والتصوير بالرنين المعناطيسي MRI .

علاج الإنزلاق الغضروفي الصدري

هناك 3 طرق لـ علاج الانزلاق الغضروفي الصدري بدون جراحة في مصر :

1. يجب على المريض الراحة و الحد من الأنشطة المختلفة التي قد تزيد من حدّة الألم.
  2. الأدوية المسكنة للألم و المخدرة التي تستخدم في الألم الشديد.
  3. الأدوية المسكنة المضادة للإلتهابات للحد منها و استخدام الكمادات و هي ايضاً احد طرق علاج الانزلاق الغضروفي بدون جراحة.

يقوم مركز الـ دكتور أشرف خليل بالعناية الطبية الكاملة للمريض والعمل علي علاج الام العضلات والعظام دون اللجوء إلى عمليات جراحية، و ذلك عن طريق جلسات الهدف منها تهيئة العضلات وعلاج الالتهابات التي قد تكون موجودة بها وذلك عن طريق أحدث الأجهزة والأساليب العلمية والاعتماد علي نخبة من كبار المتخصصين لضمان مستوى الجودة و الأمان المطلوب ويتمثل اختصاصات مركز دكتور اشرف خليل.