fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

علاج الشوكة العظمية بالحقن

الشوكة العظمية

تصيب الشوكة العظمية منطقة “الكعب” في القدم نتيجة حدوث التهاب في الأنسجة الرخوة المبطنة للقدم والتي تمتد من كعب القدم للأصابع، ويحدث الالتهاب في منطقة التقاء الغشاء بعظم القدم نتيجة ترسب الكالسيوم فيها مما يؤدي لتكون الشوكة والتي تظهر في الأشعة على شكل بروز عظمي.

عادة ما تزداد احتمالية الإصابة بالشوكة العظمية لدى من يعانون من زيادة الوزن أو المشي لفترات طويلة دون ارتداء الحذاء، أو ارتداء الأحذية غير المريحة ذات الكعب العالي، وفي بعض الحالات تحدث لأسباب غير معروفة نتيجة ترسب أملاح النقرس “اليوريك” أو نتيجة الالتهابات الروماتزمية.

الشوكة العظمية يمكن أن تسبب مضاعفات إذا زاد الالتهاب لدرجة تؤدي إلى قطع الغشاء المبطن للقدم، ما يتسبب في تسطح القدم “فلات فوت”

أعراض الشوكة العظمية

• تسبب الشوكة العظمية الشعور بالألم منذ الصبح عند وضع القدمين على الأرض وبعد فترات الراحة أو الوقوف لفترات طويلة نتيجة أن المواد الالتهابية تتراكم في كعب القدم أثناء النوم بالتالي تزيد حدة الألم عند الاستيقاظ لكن الحركة تساعد على سحب هذه المواد الالتهابية مع الدورة الدموية ما يقلل من حدة الألم لكنها تتراكم مرة أخرى ليلا ما يزيد من حدة الألم مرة أخرى.
  • الشعور بما يشبه وجود مسمار في منطقة الكعب.

علاج الشوكة العظمية بالحقن

هناك عدة طرق لـ علاج الشوكة العظمية أما من خلال مضادات الالتهاب أو الحقن أو يمكن أن يصل الامر لإجراء عملية جراحية ولكن علاج الشوكة العظمية بالحقن من افضل طرق علاج الشوكة العظمية في الوقت الحالي.

• المسكنات: في حالة كانت الشوكة العظمية نتيجة الإصابة بالنقرس أو الالتهابات الروماتيزمية يكون العلاج عبارة عن مسكنات ومضادات الالتهاب والعمل على التخلص من الوزن الزائد وارتداء الأحذية المريحة “الطبية”.
  • علاج الشوكة العظيمة للحقن: لا تستجيب جميع الحالات للعلاج بالمسكنات ومضادات الالتهاب لذلك يبدأ الطبيب في الحقن الموضعي لامتصاص الالتهاب، وعادة ما يحدد الطبيب عدد مرات الحقن وعدم اللجوء له أكثر من مرة كي لا يسبب الأمر حدوث قطع في الغشاء.

اين يمكن علاج الشوكة العظمية بالحقن

يمكن للدكتور أشرف خليل، استشاري علاج الام العمود الفقري والمفاصل، تحديد الخيارات العلاجية المناسبة لجميع الحالات التي تعاني من الشوكة العظمية لعلاجها بأفضل الطرق الحديثة مثل علاج الشوكة العظمية بالحقن.

يمكنكم معرفة المزيد أيضا عن:

نسعد بتواصلكم معنا في مركز الدكتور أشرف خليل، لمعرفة المزيد عن علاج الشوكة العظمية عن طريق تقنيات التدخلات المحدودة بدون جراحة.