علاج الغضروف المرتجع

رغم الخضوع لعملية الانزلاق الغضروفي قد يعاني بعض المرضى منه مرة أخري نتيجة لعدد من الأسباب من بينها :

1- لا يزيل التدخل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي إلا 80% منه ويبقي 20% من الغضروف موجود، وبالتالي يوجد فرصة بنسبة 20% للغضروف المرتجع.

2- تكوين التصاقات داخل القناة العصبية ناتجة عن الجراحة السابقة وتؤدي هذه الالتصاقات إلى تكوين أنسجة ليفية تضغط على الأعصاب المركزية للعمود الفقرى مما يؤدى إلى حدوث الألم المستمر.

3- التشخيص الخطأ للمريض قبل إجراء الجراحة مما يؤدى إلى استمرار أسباب الألم بعد إجراء الجراحة.

4- الإصابة بلفتق الغضروفي المتكرر أو المترسب من الماضي.

5- العضلات الزائدة أو نتيجة إصابات في البطن التي تنتج عن آلام الظهر.

أعراض الغضروف المرتجع

أعراض الغضروف المرتجع قد تتشابه أو تختلف عن الانزلاق الغضروفي في المرة الأولى، حسب مكانه ودرجته، وأوضح علوي، أن الأعراض في الغالب تتمثل في ألم في الظهر يمتد للقدم، تنميل وخذلان، وربما يزداد الألم مع العطس أو الكحة.

علاج الغضروف المرتجع

علاج الانزلاق الغضروفي المرتجع :

• فى حالة تكوين التصاقات  يتم عمل إذابة هذه الالتصاقات الموجودة حول جذور الأعصاب لتحرير الأعصاب من الضغط المستمر باستخدام مناظير القناة العصبية ولا تحتاج الفتح الجراحى.
  • علاج جذور الأعصاب المتضررة بالتردد الحرارى عبر الجلد بواسطة مخدر موضعي ويتم تسليك التليفات العصبية من أثر الجراحه القديمة والتي تسببت فى عودة الغضروف.
  • وعادة ما يتم  العلاج في غرفة العمليات تحت تأثير المخدر الموضعي و الاشعه التداخلية و التعقيم الكامل و يستغرق التدخل في حدود ٢٠ دقيقة و يعود المريض لبيته بعد ساعه و يعود للعمل بعد أيام قليلة.
  • العلاج بالقسطرة : يتم توجيه القسطرة من الخارج عن طريق ازرار فيها و يمكن ادخل كاميرا لرؤية الالتصاقات و بالتالي فهي دقيقة جدا ولا تسبب اي اذى للقناة العصبية و لا للأعصاب. و نتائجها مبهرة

– كما يمكن ايضاً علاج الانزلاق الغضروفى بالتردد الحرارى و هي احد الطرق الغير جراحية التي تسمي بالتدخلات المحدودة.

تجنب الغضروف المرتجع و اين يمكن علاجه

يقوم مركز الدكتور اشرف خليل بعلاج مشاكل الغضروف المرتجع بشكل نهائي دون اللجوء الي اي تدخل جراحي بأحدث التقنيات

لا توجد تعليقات
اكتب تعليق