علاج ضيق القناة الشوكية

علاج ضيق القناة الشوكية اصبح امر بسيط في وقتنا الحالي و لكن يجب معرفة ما هو ضيق القناة الشوكية,

عندما تضيق الفراغات الموجودة بين العمود الفقري مما يسبب ضغط على النخاغ الشوكي و الأعصاب المحيطة به ، في أغلب الأحيان يحدث عند البالغين فوق 50 عام ، يشعر المريض بالألم في أسفل الظهر و قد يمتد إلى القدمين إذا كان ضيق القناة الشوكية في فقرات القطنية ، أو في الرقبة و يمتد إلى الكتفين و الذراعين إذا ما كان في الفقرات العنقية … ويعتبر ضيق القناة الشوكية القطني هو الأكثر إنتشارا.

اسباب ضيق القناة الشوكية

عدّة أسباب قد تؤدي إلى ضيق القناة الشوكية و من أبرز هذه الأسباب :

– التهاب المفاصل و هو حالة تصيب الغضروف بين العظام مما يسبب الإلتهاب.

– هشاشة العظام و قد تؤدي الى حدوث تغيرات في العظام قد تضغط على الأعصاب.

– الإنزلاق الغضروفي و هو يحدث عند إصابة فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى تحرك المادة الجيلاتينية الداخلية ناحية النخاع الشوكي و الضغط عليه أو على الأعصاب المحيطة به فيسبب ذلك ألم في الظهر.

– الإصابات نتيجة التعرّض لحادث مما يسبب كسر في العمود الفقري.

– الأورام السرطانية.

اعراض ضيق القناة الشوكية

– آلام بالرقبة أو أسفل الظهر حسب مكان الإصابة.

– ضعف عام و الشعور بالتنميل و وخز في الكتفين أو الذراعين أو القدمين.

– الحركة البطيئة في ممارسة أنشطة الحياة اليومية.

– قد يختل توازن المريضأثناء المشي و يسقط أرضا.

التشخيص

يبدأ الطبيب بالمناقشة مع المريض و معرفة حالته و متابعة الأعراض و يطلب منه تاريخه الدوائي و الطبي ثم يطلب منه إجراء بعض الأشعة مثل أشعة إكس و الرنين المغناطيسي لمعرفة مكان العصب المصاب بدقة.

علاج ضيق القناة الشوكية

ينقسم العلاج لعدّة مراحل :-

العلاج الدوائي :

-أدوية مضادة للإلتهابات و مسكنات.

-حقن الكورتيزون التي تخف من حدة الإلتهاب.

-أدوية الأعصاب.

-العلاج الطبيعي.

-يخضع المريض للعلاج الطبيعي الذي يساعده على إعادة توازنه و الرجوع للحركة الطبيعية.

-الجراحة.

و يلجأ لها الطبيب إذا كانت الحالة في مرحلة متقدمة.

اين يمكن علاج ضيق القناة الشوكية

و يقدم مركز الدكتور أشرف خليل حلاَ نهائيا لمشكلة ضيق القناة الشوكية وعلاج الانزلاق الغضروفي عن طريق أحدث الأجهزة والأساليب العلمية والاعتماد علي نخبة من كبار المتخصصين لضمان مستوى الجودة و الأمان المطلوب.

يقوم مركز الـ دكتور أشرف خليل بالعناية الطبية الكاملة للمريض والعمل علي علاج الام العضلات و علاج ضيق القناة الشوكية  دون اللجوء إلى عمليات جراحية، و ذلك عن طريق جلسات الهدف منها تهيئة العضلات وعلاج الالتهابات التي قد تكون موجودة بها وذلك عن طريق أحدث الأجهزة والأساليب العلمية والاعتماد علي نخبة من كبار المتخصصين لضمان مستوى الجودة و الأمان المطلوب ويتمثل اختصاصات مركز دكتور اشرف خليل.