fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

علاج خشونة الركبة عند السيدات

خشونة الركبة أحد أشهر أمراض العظام التي تصيب الملايين حول العالم أغلبهم من كبار السن، ويتسبب هذا المرض في الشعور بالآلام الشديدة في منطقة الركبة، خاصة أثناء الحركة.

نتحدث في مقالنا اليوم عن علاج خشونة الركبة لدى السيدات، ونتعرف على أشهر أعراضها، والطرق المختلفة لعلاجها، فتابعوا معنا القراءة.

تعرفي على مرض خشونة الركبة

خشونة الركبة سببها تآكل الغضاريف الموجودة فيها، ووظيفة تلك الغضاريف الأساسية منع الاحتكاك بين العظام لتسهيل الحركة، فهي تتكون من مادة جيلاتينية. عند حدوث ذلك التآكل، تزيد فرص تلامس عظام مفصل الركبة، وهو ما ينتج عنه الشعور بالألم الشديد، كما قد يُسبب ظهور نتوءات عظمية، بجانب تورم الركبة.

متى تعرفين أنك مصابة بخشونة الركبة؟

ظهور أي من الأعراض التالية قد يُشير إلى احتمالية الإصابة بخشونة الركبة، وهي:

• سماع أصوات غير معتادة من الركبة بسبب تآكل الغضروف.
  • آلام قوية في الركبة تزداد في أوقات الصباح أو عند ممارسة أي نشاط بدني أو الجلوس لفترات طويلة.
  • ضعف عام في العضلات القريبة من الركبة لتصبح فرص التعرض للالتواء كبيرة.
  • عدم القدرة على ممارسة الأنشطة اليومية كما هو معتاد.
  • ارتفاع درجة حرارة الركبة.
  • احمرار وتهيج الركبة.
  • تورم الركبة.
  • تشوه الشكل الخارجي للركبة.

تُعَد تلك الأعراض دليلًا واضحًا على الإصابة بخشونة ركبة، الأمر الذي يتطلب زيارة الطبيب المختص للحصول على التشخيص الصحيح، ومن ثَم بدء خطة العلاج.

عوامل الخطر المسببة لخشونة الركبة عند السيدات

بحسب الأبحاث التي أجريت في هذا الشأن، وُجِدَ أن زيادة احتمالية إصابة السيدات بخشونة الركبة يعود إلى وجود مجموعة من العوامل، وتتضمن:

• زيادة الوزن.
  • العوامل الوراثية.
  • حمل الأوزان الثقيلة باستمرار.
  • التقدم في العمر.
  • الجلوس بوضعيات خاطئة لفترات طويلة.

علاج خشونة الركبة عند السيدات

يمكن علاج خشونة الركبة عند السيدات بأكثر من طريقة، ويحدد الطبيب تلك الطريقة بناءً على التشخيص، وتشمل الخيارات العلاجية ما يلي:

• فقدان الوزن الزائد بالنسبة للسيدات اللاتي تعاني من السمنة، فتبدأ المرأة باتباع نظام غذائي صحي خالي من الدهون، ذلك إلى جانب ممارسة الرياضة يوميًا.
  • علاج خشونة الركبة عند السيدات قد يتم عن طريق الحقن الموضعي وذلك للحد من التورم والالتهاب الموجود في الركبة، وبالتالي التخلص من الألم.
  • يلجأ بعض الأطباء إلى تقنية التردد الحراري من أجل علاج خشونة الركبة عند السيدات، وفيها يتم إدخال إبر في الركبة ثم توصيلها بجهاز التردد الحراري الذي يوجه موجات إلى داخل الركبة للحد من الشعور بالألم، ويُنَفَذ ذلك الإجراء تحت التخدير الموضعي.
  • التدخل الجراحي، وهو الحل الأخير وفيه يتم استئصال الجزء المتضرر من الغضروف مع إمكانية تبديل المفصل بمفصل جديد.

تعتقد بعض السيدات أن علاج خشونة الركبة بدون جراحة هو تناول الأدوية المسكنة فقط، وهو أمر غير صحيح، فالأدوية المسكنة ما هي إلا علاج مؤقت في الكثير من الحالات.

هل علاج خشونة الركبة بدون جراحة فعال؟

تعرفنا في السطور السابقة على طرق علاج خشونة الركبة عند السيدات بالطرق المختلفة، ويبقى الإجابة عن السؤال الأهم: هل علاج خشونة الركبة بدون جراحة يأتي بثماره؟ والإجابة هي: “نعم”، خاصة إذا تم الاعتماد على تقنية التردد الحراري والتي أثبتت نجاحًا كبيرًا في هذا الشأن.

تعرف على المزيد من المعلومات عن علاج خشونة الركبة بدون جراحة عبر زيارة عيادة الدكتور أشرف خليل، استشاري علاج الآلام بالتردد الحراري. احجز موعدك الآن.