fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

علاج الام الكتف

هل تسبب لك آلام الكتف الكثير من الإزعاج؟ هل تؤثر على نشاطاتك أو أدائك في عملك بشكل طبيعي؟ نقدم لك فيما يلي أهم أسباب الإصابة بآلام الكتف، وأفضل طرق علاج آلام الكتف سواء كانت علاج دوائي أو من خلال تقنيات التدخلات المحدودة أو من خلال الجراحة.

ما هي الام الكتف

آلام الكتف تعد من أكثر الآلام انتشارا. وتنشأ من مفصل الكتف نفسه او ما حوله من أوتار او عضلات او اربطه مجاوره. اما ألم الكتف الذي منشأه مشكلة في مفصل الكتف دائما تزداد حالته سوءًا مع حركه الذراع او الكتف. وتتسبب آلام الكتف في منع المريض من مزاوله نشاطه المعتاد في حياته اليومية او ممارسه النشاط الرياضي بشكل سليم.

أهم أسباب آلام الكتف

1- خلع الكتف

يعد التهاب مفصل الكتف من أكثر المفاصل التي تتعرض للخلع في الجسم. يمكن ان يخلع الكتف للأمام او الخلف او للأسفل وبشكل كلي او جزئي.

ويكون اصابه تخرج فيها عظام الذراع العلوية من التجويف والذي يعد جزءا من لوح الكتف، وتظهر اعراضه كالتالي:

• الشعور بألم شديد.
  • كتف مشوه بوضوح او في غير مكانه.
  • عدم القدرة على تحريك المفصل.
  • ورم وكدمات.
  • ضعف او خدر.

وقد يكون الخلع ناتجا من ضربة مفاجئة للكتف، او من خلال اصابات الملاعب ، أو حوادث السيارات والتي تعد مصدرا شائعا لحالات الخلع، او السقوط المفاجئ، ويكون علاج الام الكتف في تلك الحالة بالتوجه الى طوارئ العظام ولم الخلع في أقرب مستشفى.

2- كسور الكتف

من أشهر الكسور التي تصيب مفصل الكتف هي كسور راس عظمه العضد. حيث تعتبر كسور راس عظمه العضد من الكسور التي تؤثر بشده على حركه الكتف في حاله اهمال علاجها،

وهذه الكسور اما مستقرة او كسور متزحزحة وأحيانا تكون مصحوبة بخلع في مفصل الكتف.

يتم الكشف عن كسور الكتف عن طريق الفحص السريري. حيث يعاني المريض من آلام في العظام وغالبا ما تتورم مع وجود كدمات تظهر عاده بالأشعة السينية والتصوير الثلاثي الابعاد مثل الأشعة المقطعية او الرنين المغناطيسي والذي يعد الافضل في تشخيص كسور الكتف.

3- خشونه والتهاب المفصل الترقوي (Acromioclavicular joint)

تكثر اصابه هذا المفصل عند الرياضيين فيكون عرضه للإصابات في كثير من الالعاب وخاصه كره القدم الأمريكية والمصارعة وكره السلة والعاب القوة وايضا كره القدم.

وعاده ما تحدث الإصابة نتيجة اصابه مباشره او نتيجة السقوط على الكتف مباشره عند الوقوع على الارض. وينتج عنه اصابه المريض بالم او تورم موضعي في الكتف عند تحريكه في اتجاهات معينه. ويحدث هذا النوع من الالتهابات عاده في اوقات الراحة ويزداد حده عند ممارسه الرياضة او حمل اشياء ثقيلة.

4- تمزق عضلات الكتف (Rotator cuff tear)

تسبب اصابات عضلات الكتف الما في الكتف، يزداد سوءا عند النوم على ذلك الجانب المصاب ويصعب معه تمشيط الشعر ومد الذراعين للوصول الى الظهر مع ضعف في الذراع.

وتحدث اصابات عضلات الكتف غالبا لأولئك الذين يرفعون أذرعهم كثيرا في اعمالهم، او اثناء ممارسه الرياضة، وايضا بين الرسامين، النجارين، ولاعبي البيسبول الذين يستخدمون حركات الذراع المتكررة بشكل منتظم.

وترتفع نسبه الإصابة بتمزق عضلات الكتف مع تقدم العمر. كما تعد الإصابة بتمزقات عضلات الكتف أكثر شيوعا لدى الاشخاص الاكبر من 40 عاما. وقد يكون هناك بعض العائلات لها تاريخ وراثي حيث تحدث الإصابة بها بشكل أكثر شيوعا.

5- مفصل الكتف المتجمد (frozen shoulder)

أطلق عليه هذا الاسم لان المريض يشعر بالم شديد وكان كتفه مجمد ولا يستطيع ان يحرك ذراعه بالشكل الطبيعي في كل الاتجاهات وتكون الإصابة في مفصل الكتف نفسه دون اصابه الأنسجة الرخوة (الاوتار- العضلات).

ولم يتوصل الاطباء حتى الان الى سبب حدوث ذلك للبعض دون الاخرين، ولكنه أكثر شيوعا عند الاشخاص الذين تعرضوا حديثا لإصابة جعلت الذراع والكتف في حاله استكانة بلا حراك مثل اجراء جراحه او التعرض لكسور في الذراع او بعد الجلطة الدماغية (السكتة).

6- التهاب الأوتار(tendinitis)

تكون اوتار الكتف في حاله حركه مستمرة مما يؤدي في بعض الاحيان الى حدوث تورم لتلك الاوتار او التهابها نتيجة لاحتكاك الوتر بين العظام فيسبب في حدوث آلام الكتف.

وكلما تقدمت في العمر، كلما زاد احتمال اصابتك بالتهاب الاوتار خاصه ان كنت فوق عمر الثلاثين. وقد يحدث التهاب الاوتار في اي منطقه، ولكنه الاكثر شيوعا في مفصل الكتف.

7- الالتهاب الكيسي (Bursitis)

هو عباره عن التهاب بالكيس الرقيق المغلف لأسطح اجزاء المفصل المتحركة والمملوء بسائل يعمل كمانع للاحتكاك بين مكونات المفصل وبعضها البعض.

في بعض الاحيان تسبب حركه الكتف المتكررة التهاب وتورم في هذه الاكياس حول الكتف وبالتالي تصيب المريض بالألم.

8- التهاب وتر العضلة ذات الرأسين العضدية (Biceps Tendonitis)

هذا النوع من الالتهاب يكون نتيجة حمل اشياء ثقيلة ورفع الذراع فوق الرأس، وإذا استمر الالتهاب يصبح التهاب مزمن.

9- ألم الكتف نتيجة الضغط على جذور الأعصاب في الرقبة

يشعر المريض هنا بآلام الكتف والرقبة معا نتيجة التهاب وضيق في الفقرات العنقية.

10- التهاب المفاصل الروماتيدي

هو اضطراب مناعة ذاتي حيث يقوم جهاز المناعة عن طريق الخطأ بمهاجمه انسجه الجسم. ويؤدي هذا النوع من الالتهاب الى حدوث التصاق في الأنسجة.

وتحديد حركه الكتف ويبدأ المفصل بعد ذلك في التآكل وينتج عن ذلك تشوه المفصل وفقدان الوظيفة الخاصة به، ويفضل ان يعالج مع طبيب الروماتويد.

متى يجب عليك زيارة طبيبك

يجب عليك التوجه لقسم الطوارئ مباشرة لـ علاج الام الكتف إذا كان الالم حاد وظهر فجأة وتشعر به في كتفك ومصاحبا له صعوبة في التنفس او ضيق في الصدر لان هذه اعراض نوبة قلبيه وتحتاج الى تدخل طبي طارئ، وأيضاً عند الشعور بالأعراض التالية :

1- تشوه في شكل المفصل.

2- عدم القدرة على استخدام المفصل او تحريك يدك بعيدا عن جسمك.

3- الم شديد.

4- تورم مفاجئ.

5- احمرار والم مع حرارة حول مفصل الكتف.

سيقوم طبيبك بسؤالك بعض الأسئلة عند شعورك بـ آلام في الكتف مثل:

– هل الألم الذي تشعر به في كتف واحد ام الاثنين معا؟

– هل هناك الام الرقبة والكتف الايسر معاً؟

– اذا كنت قد بدأت الشعور بهذا الألم فجأة؟

– اذا كان الالم ينتشر في اي جزء اخر من جسمك؟

– هل يمكنك الإشارة الى موضع الالم بالتحديد؟

– الشعور بهذا الألم عندما تقوم بتحريك ذراعك بطريقه معينه فقط؟

– هل لاحظت احرار او تورما في كتفك؟

– حده الالم تقوم بإيقاظك من النوم ليلا؟

– ما الذي يجعل نسبه شعورك بالألم تتحسن وما الذي يجعلها تسوء؟

– هل قلت حركتك ونشاطاتك اليومية الطبيعية نتيجة هذا الالم؟

أفضل طرق علاج آلام الكتف

يتم اختيار طرق علاج الام الكتف على حسب المسبب لآلام الكتف وحدة وطبيعة الألم، وبعض من خيارات العلاج هذه تشمل تمارين العلاج الطبيعي – التدخلات المحدودة- الجراحة، وهي كالآتي:

1- في حاله آلام الكتف المتوسطة الشدة

• مسكنات الالم: يمكنها المساعدة في التقليل من شده الالم لـ علاج الم الكتف الايمن و علاج الم الكتف الايسر و علاج التهاب الاوتار في الكتف.
  • الراحة: تجنب استخدام مفصل الكتف بطريقه يمكن ان تسبب لك ألم او تزيد من حده الألم لديك.
  • كمادات الثلج: قم بوضع كمادات الثلج على الكتف المصاب لمده 15 الى 20 دقيقه عده مرات خلال اليوم.

أحيانا يكون القليل من الراحة واهتمامك بصحتك هو كل الذي تحتاجه لإيقاف آلام الكتف لديك وهي ايضاً احد وسائل علاج الم الكتف الايسر وعلاج الام الكتف الايمن.

2- العقاقير المضادة للالتهاب

يمكنك الاستفادة من حقن المواد الاستيرويدية في علاج الام الكتف الايمن والايسر في حالات الالتهاب الكيسي والتهاب الاوتار وانفصال الكتف وحالات الالتواء الشديدة،

وذلك يكون عن طريق ادوية مضادة للألتهاب ( ادوية غير استرويدية ) عن طريق الفم او الدهان الموضعي حيث تعمل المواد الاستيرويدية على تخفيف الالم والالتهاب بسرعة كما تعمل ايضا على تحسين مجال الحركة.

وتحقق تلك الطريقة نتيجتها وفق حالة المريض وحسب نسبة الألم التي يعاني منها.

وهو اسلوب يعتمد في معالجته على ممارسه الرياضة بشكل منتظم مع تناول المسكنات، وقد يستغرق هذا النوع من العلاج ما بين شهر الى 6 أشهر وفق حاله المريض ولابد من استشاره الطبيب.

3- تمارين العلاج الطبيعي

وتكون عباره عن جلسات يقوم فيها المريض بعمل تمارين تحت اشراف مختصين، ولكن هناك مرضى لا يفضلون هذا النوع من العلاج كونه يأخذ وقتا اطول كي يحصل على نتيجة. وبالنسبة للرياضيين، من المهم الى جانب علاج ألم الكتف ضمان ثبات المفصل وقوته حتى يتحمل متطلبات الرياضة. ولهذا فإن زيارة طبيب علاج طبيعي جزء مهم من عمليه الاستشفاء لأنه قادر على تعليمك حركات اطاله وتمارين قوه محدده لإعادة تأهيل الكتف.

4- الحقن الموضعي بدون توجيه أشعة

ويتم في هذا النوع من العلاج الحقن الموضعي في موضع الألم لمحاولة إزالته، ويكون في عيادة طبيب مخ وأعصاب أو عظام، وقد ينتج عن هذا النوع أحياناً مضاعفات نتيجة عدم رؤية الطبيب مكان حقن الدواء بشكل دقيق، ولهذا النوع من العلاج مخاطره حيث أن نسبة نجاحه تكون من 10 إلى 30 % .

5- العلاج عن طريق التدخلات الغير محدودة

يتم استخدام موجات التردد الحراري لـ علاج الام الرقبة والكتف الايمن وعلاج الام الكتف الايسر عن طريق توجيه الموجات على جذور الاعصاب العنقية الخامس والسادس او استخدامه على العصب الكتفي suprascapular nerve،

يقوم الطبيب في هذا الاجراء بإدخال ابره صغيره عبر الجلد وبتخدير موضعي الى جذور الاعصاب المصابة باستخدام الأشعة بغرفه العمليات،

ويتم استخدام موجات التردد الحراري على جذور الاعصاب المصابة ونكون بذلك قمنا بتقليل الإشارة العصبية المسؤولة عن الالم من العصب الى الجهاز العصبي. ويعد هذا النوع من العلاج امن وبسيط ولا يترك اي اثار جانبيه ويغادر بعدها المريض المستشفى خلال نفس اليوم.

6- الجراحة

ويتوقف قرار الجراحة على مقدار نسبه الألم ومقدار الاستجابة للعلاجات الاخرى المتاحة. ولكن هذا النوع من العلاج له مخاطره شأن كل الجراحات.

والتعرض لمخاطر التخدير ولا يتم اللجوء له الا بعد عدم الاستجابة للطرق التداخلية المحدودة ومن هذه الطرق التداخلية التردد الحراري، الخلايا الجذعية والبلازما.

علاج الام الكتف بمركز دكتور أشرف خليل

يعتبر مركز الدكتور أشرف خليل افضل دكتور علاج الآلام المزمنة وافضل دكتور لعلاج الام الكتف بدون جراحة ومن أفضل المراكز التي لها السبق في علاج الام الكتف باستخدام تقنيات التدخلات المحدودة بدون جراحة كالتردد الحراري والخلايا الجذعية.

يمكنك الحصول على علاج آلام الكتف بالتدخلات المحدودة باستخدام التردد الحراري أو الخلايا الجذعية بمركز الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري والمفاصل، والتدخلات المحدودة هي إحدى أفضل وسائل علاج آلام الكتف وآلام المفاصل بدون جراحة. وهو علاج آمن وفعال، ولا يوجد له أية آثار جانبية.

إن كانت لديك شكوى بخصوص آلام الكتف، نسعد بتواصلك معنا من خلال ملء هذا النموذج لمعرفة الإجراء العلاجي الأنسب لحالتك.