اسباب وجع كعب الرجل

هناك العديد من الناس تشتكي كثيراً من وجود الام في كعب الرجل و من اهم العوامل التي تؤثر علي اسباب وجع كعب الرجل هي الشوكة العظمية.

ماهي الشوكة العظمية

– الشوكة العظمية هي مشكلة صحية تصيب القدمين وتسبب الكثير من الآم المزعجة التي تؤثر على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

– وهي عبارة عن نتوء عظمية تتكون في الكعبين نتيجة ترسبات الكالسيوم أسفل القدمين وقد تحدث الإصابة في إحدى الكعبين أو كلاهما.

كيف تحدث الإصابة بالشوكة العظمية

تحدث الإصابة بالشوكة العظمية بسبب التهاب اللفافة الأخمصية وهي عبارة عن النسيج الليفي الذي يغطي أسفل القدم من القدمين حتى الأصابع، وهو مرض شائع الانتشار بين الرياضين الذي يمارسون رياضة الجري والقفز و من اهم الاسباب لـ وجع كعب الرجل.

وتعمل اللفافة الأخمصية على دعم القدمين وحمايتها من الصدمات ونتيجة التعرض للضغوط  والإجهاد تتعرض اللفافة إلى التمزقات التي تؤدي إلى حدوث التهابات فتنتج عنها الإصابة بالشوكة العظمية احد اسباب وجع كعب الرجل.

أعراض الشوكة العظمية

يعاني المصاب بالشوكة العظمية من الشعور بالألم على شكل طعنات أسفل القدمين تشبه السير على مسامير أو أشواك، ويزداد الشعور بالألم في لحظات الصباح التي تسبب الام كعب القدم عند الاستيقاظ النوم ويختفي الألم مع مرور الوقت ثم يعود مرة أخرى.

كما يزداد الألم أثناء المشي، الجري والقفز، وكذلك يشعر المريض بـ الم كعب القدم عند الوقوف بعد الجلوس لفترات طويلة.

وفي حالة زيادة حدة الالتهابات يتعرض المريض للعديد من المشاكل الصحية التي تؤثر على المشي بطرقة طبيعية مثل الإصابة بالقدم المسطحة (فلات فوت) التي تجعل المريض يعاني من الآم حادة ومستمرة.

علاج الشوكة العظمية

بعد تشخيص الحالة من خلال الأشعة ومتابعة الأعراض تتعد خيارات علاج الشوكة العظمية التي يحددها الطبيب ومنها :

-تناول الأدوية المسكنة للألم ومضادات الالتهاب عن طريق الفم.

-استخدام الحقن الموضعي في مناطق الإصابة للتخفيف من الم كعب القدم والالتهاب.

-الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي وتمارين التمدد.

– الراحة وعدم إجهاد القدمين.

-العلاج عن طريق استخدام الموجات فوق الصوتية للتخلص من الالتهابات.

-ويكون اللجوء إلى الجراحة هو الخيار الأخير في علاج الم كعب القدم.

الوقاية من الشوكة العظمية

يمكن الوقاية من الإصابة بالشوكة العظمية من خلال اتباع النصائح التالية :

-ارتداء الأحذية المناسبة ويفضل تجنب الأحذية الضيقة غير المريحة أو الأحذية ذات الكعب العالي.

-الحفاظ على وزن الجسم وتجنب السمنة من خلال تناول الأغذية الصحية وممارسة الرياضة.

-الالتزام بأداء تمارين التمدد قبل أداء التمارين الرياضية.

-تجنب الوقوف والمشي لفترات طويلة.

ويعمل الدكتور أشرف خليل استشاري عـلاج الآم العمود الفقري والمفاصل على تقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى من خلال الفحص الدقيق والعلاج باستخدام الوسائل الطبية الحديثة لـ علاج الشوكة العظمية.

في مركز الدكتور أشرف خليل يتم تقديم افضل الطرق و احدثها لعلاج الشوكة العظمية احد اكبر مسببات وجع الرجل