محتوى الموضوع

الانزلاق الغضروفي

هو بروز جزء من الغضروف ( المادة اللزجة ) خارج الغلاف الخارجي للغضروف مما يسبب ضغط علي الاعصاب المحيطة مؤدية الي الألم، والذي يعني تآكل المادة اللزجة اللينة الموجودة بين الفقرات والتي تقلل الاحتكاك بينها، الذي ينتج عن الحركة ، وعندما يحدث هذا التآكل أو الذي يسمى الانزلاق الغضروفي ، تتسرب هذه المادة فتسبب آلام جراء الضغط الذي يقوم به علي الأعصاب المغذية للأطراف الموجودة خلف الغضروف مباشرة ، فتنتج آلام الظهر المبرحة  في العمود الفقري وخاصة عند الحركة.

اسباب الانزلاق الغضروفي

تتعدد الأسباب التي تؤدي إلى  الإصابة بآلام الظهر ، فكما اتفقنا ليس كل آلام العمود الفقري تعني انزلاق غضروفي ، ولكن من الممكن أن تكون هذه الآلام مسبباتها أشياء مختلفة مثل :

1- ضعف في عضلات الظهر نتيجة الشيخوخة والتقدم بالسن .

2- الوزن الزائد .

3- من المحتمل بسبب قلة الحركة وعدم ممارسة الرياضة  بانتظام .

4- الإصابة بأحد أنواع الالتهابات التي تسبب آلام العمود الظهري .

5- ألم الظهر هو العامل الوراثي فتدخل في الجينات التي لها تأثير علي الإصابة بأمراض العمود الفقري .

6- طبيعة العمل التي تستوجب رفع أحمال بصفة مستمرة أو الجلوس بطريقة خاطئة لفترات طويلة .

7- النوم في وضعية خاطئة أو علي مرتبة غير صحيحة مستوية .

8- الجلوس أيضا بطريقة غير صحيحة لفترات طويلة يؤدي إلى الشعور بآلام العمود الفقري .

9- او رفع  الأشياء  بطريقة خاطئة تؤثر على العضلات والعمود الفقري .

10- أيضا الشد العضلي من الأسباب التي تسبب آلام في العمود الظهري .

11- تعاني المرأة الحامل أثناء فترة الحمل إلى آلام في الظهر.

اعراض الانزلاق الغضروفي

– يشعر المصاب  بـ الام أسفل الظهر يمتد إلى الورك والساق .

– الشعور بألام الظهر او تشنج عند الاستيقاظ صباحا .

– الشعور بألم في الظهر عند الكحة أو العطس .

– وجود ألم  في أحد الذراعين أو أحد القدمين أو كليهما .

– في بعض الحالات المتأخرة عدم  إمكانية المريض التحكم في البول أو البراز .

– عند استمرار الأعراض لمدة اكثر من اسبوعين لابد من الكشف بواسطة الطبيب لتحديد المسبب والاجراء الامثل للمريض ولتفادي أي مضاعفات لا قدر الله.

علاج الانزلاق الغضروفي في اسفل الظهر

انتشرت في الاونة الاخيرة بعض العلاجات البديلة للتدخل الجراحي لعلاج الانزلاق الغضروفي ، نظرا لخوف الكثير من المرضى من العمليات الجراحية في العمود الفقري ، وسجلت هذه العلاجات البديلة للجراحة نجاحا ملحوظا وانتشرت بشكل كبير .

علاج الانزلاق الغضروفي

تختلف طرق العلاج حسب حدة الانزلاق كما يلي :

*العلاج الطبيعي.

*ممارس الرياضة.

*تناول مرخيات العضلات لتخفيف حدة التشنجات.

*مضادات الالتهاب ومسكنات الألم.

*الحقن الموضعي “الكورتيزون” و هي احد طرق العلاج الغير جراحية.

*التدخل الجراحي.

ومن هذه العلاجات البديلة للجراحة لـ علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر او العلاج عن طريق التدخلات المحدودة :

طرق العلاج بدون جراحة :

العلاج بالتردد الحراري

علاج الانزلاق الغضروفى بالتردد الحرارى و هو احد طرق علاج الانزلاق الغضروفي البسيط  يعني ارسال نبضات تردد حراري الي العصب المراد علاجه عن طريق ادخال ابرة رفيعة ” كانيولا ” يتم توصيلها بجهاز التردد الحراري  فيسهل توجيهها عن طريق  جهاز الأشعة التليفزيونية ، أو الموجات فوق الصوتية ، والذي يقوم بدوره بارسال نبضات تردد حراري لعلاج آلام العصب المراد العمل عليه والذي عادة يكون موجود في الأعصاب المتصلة  بمفاصل العمود الفقري والتي تقع بين الفقرات وتتسبب في إحداث آلام شديدة لـ علاج الانزلاق الغضروفى الفقرة الرابعة والخامسة ، والهدف من ذلك  إحداث تغيير في نقل الألم ، وعمل زيادة القوة الموجهة من جهاز التردد الحراري لعلاج الانزلاق الغضروفي.

علاج الانزلاق الغضروفي عن طريق شفط الغضروف

-وهي عملية سهلة لها مميزات كثيرة مثل أنها  لا تحتاج العملية إلى  تخدير كلي ، بل تتم باستخدام تخدير ، لا يحدث أي تهتكات في عضلات الظهر نتيجة العملية  ، لان الجرح دقيق جدا باستخدام أجهزة دقيقة متخصصة ، لا يغلق الجرح بخياطة أو غرز جراحية ، فلا يكون هناك أي حاجة لذلك لا يكون هناك أي حاجة لإزالة جزء من العمود الفقري ، كما في بعض حالات التدخل الجراحي الأخري .

-مدة العملية قليلة ، وتستغرق عملية شفط الغضروف حوالي عشرون دقيقة فقط وبذلك فهي عملية بسيطة وآمنة .

-بجانب أن الطبيب سيصف العلاجات المناسبة و العلاج الطبيعي للمساعدة في عملية علاج الانزلاق الغضروفي الحاد .

آلام تضيق القناة العصبية بالعمود الفقري

تنتج آلام في العمود الفقري أيضا نتيجة تضيق القناة العصبية بالعمود الفقري ، والذي يعني  حدوث تضيق في مكان أو أكثر من القناة العصبية،  فيكون التضيق في الجزء العلوي أو السفلي من الظهر ، ولكن المنتشر والشائع حدوثه  يكون في الجزء السفلي، ويحدث هذا التضييق  ضغطاً على الحبل الشوكي أو على فروع الأعصاب الخارجة من منطقة الضغط ، وتسبب الشعور بالألم في المكان الذي حدث فيه تضيق  ، ومن أعراض تضيق العمود الفقري : الشعور بألم شديد مع تشنج وتنميل  و احساس بخدر في أسفل الظهر والقدمين ، وأحيانا  يصل الالم إلى الكتفين والذراعين ، ويمكن ان يكون الالم عبارة عن انعدام الإحساس بالأطراف مع اضطرابات وعدم تحكم في المثانة والأمعاء ، وينصح بالذهاب الى الطبيب فورا.

علاج تضيق القناة العصبية بالعمود الفقري

الآن مع التقدم الطبي علاج ضيق القناة العصبية بـعملية التردد الحراري او عملية شفط الغضروف او الحقن وكلاً منهم بدون جراحة والخروج في نفس اليوم وذلك بدون أي مخاطر او مضاعفات بعيداً عن الجراحة.

في الحالات المتأخرة يمكن للتدخل الجراحي في الحالات الشديدة ان يشفي المريض ، حالات كثيرة سجلت شفاءا من هذا المرض ، والحالات الأخرى يمكن بالعلاج الدوائي والفيزيائي التحسن دون تدخل جراحي ، والذي يحدد علاج الانزلاق الغضروفي الفقرة الخامسة او الانزلاق بصفة عامة هو الطبيب المعالج المختص في مثل هذه العمليات.

تكلفة عملية الانزلاق الغضروفي

لا يمكن تحديد تكلفة واحدة لعلاج الانزلاق الغضروفي خاصة أن العلاج يمكن أن يختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لدرجة الانزلاق فقد يحتاج مريض للراحة ومسكنات الألم وقد يصل الأمر إلى التدخل الجراحي، ويتحكم في تحديد سعر العلاج الفحوصات المختبرية والطبية التي يجريها المريض، و التخدير ومدة البقاء في المستشفى وتكلفتها في حالة اللجوء للتدخل الجراحي.

أين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي

يمكنك علاج الانزلاق الغضروفي في مركز الدكتور اشرف خليل الذي يعد افضل دكتور لعلاج الانزلاق الغضروفي في مصر بأحدث التقنيات دون اللجوء الي العمليات الجراحية و يمكنكم ضمان الحصول علي افضل النتائج.

تعرف علي مميزات علاج الغضروف بالحقن كبديل آمن للعلاج بالتدخل الجراحي وأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد ثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.