تعرف على اسباب وعلاج الام اسفل الظهر

الام اسفل الظهر

تعرف على اسباب وعلاج الام اسفل الظهر

ما هي الام اسفل الظهر

الام اسفل الظهر هي الام شائعة تظهر في اخر فقرات الظهر و عادة ما تكون بسبب الاوضاع و العادات الخاطئة التي يفعلها الإنسان على مدار اليوم،
وذلك مثل حمل أشياء ثقيلة أو الانحناء بصورة خاطئة أو بشكل مفاجيء، أو ظهور فتق في أحد الفقرات،
والتي من الممكن أن تكون ملامسة للعصب الخاص بالغضروف مما يؤدي إلى الام العمود الفقري.

اسباب الام اسفل الظهر

1- تعرض الأعصاب الخاصة بالفقرات إلي إصابة قد يؤدي إلى رد فعل عكسي عبارة عن تشنجات تحدث في أسفل الظهر تمنعك من القيام بأي حركة،
ويعتبر ذلك السبب الرئيسي في ظهور الام اسفل الظهر.

2- الفتق، و يكون عن طريق حدوث انفتاق لفقرة معينة تؤثر على حساسية الأعصاب المتواجدة بالعمود الفقري و يتسبب في حدوث ما يسمى بالتوتر العضلي.

3- عرق النسا، و هو تزايد بشكل كبير وقد يمتد الألم إلى منطقة الفخذين و الوركين و يسبب للشخص المصاب ألم في غاية الصعوبة.

4- الانزلاقات الغضروفية التي تأتي نتيجة حدوث تغيير في شكل العمود الفقري وانزلاق الفقرات او حركتها عن وضعها الطبيعي مما يؤدي إلى حدوث ضغط على الاعصاب.

5- هشاشة العظام، وهي عبارة عن نقص الكالسيوم في الكتل العظمية الموجودة في الجسم،
مما يجعل العظام هشة و سهلة التعرض إلي الكسر في أي وقت أو عند قيام الشخص بمجهود.

6- وجود التهابات بالمفاصل مثل التهاب الفصال العظمي الذي يؤدي إلى زيادة الضغط حول منطقة الفقرات في العمود الفقري و الذي يسبب في وقت لاحق آلام غير محتملة،

كما يسبب التهاب العظام المزمن إلي ظهور و حدوث التهاب عظمي فقري و الذي يؤدي إلى وجود الام حادة أسفل الظهر.

7- زيادة الوزن تؤدي بشكل مباشر إلى الضغط على الفقرات و ضعفها مما يؤدي في النهاية إلى حدوث الام في أسفل الظهر.

8- قد يصاب العمود الفقري ببعض أمراض العدوى البكتيرية مما يسبب الشعور بالألم،
ولا تقتصر العدوى البكتيرية على عدوى العمود الفقري فقط، بل ايضا وجود عدوى في المثانة أو عدوى في الكليتين مما يتسبب أيضا في حدوث ألم أسفل الظهر.

9- الأورام،  وهي عبارة عن كتل تظهر في العمود الفقري وقد تكون أورام حميدة أو خبيثة.

10- الجلوس لفترات طويلة يؤدي إلى وجود مشاكل في العمود الفقري لذلك ينصح باستقامة الظهر والكتفين،
وايضا تجنب الجلوس لفترات طويلة بل قم بالتحرك كل فترة لتنشيط الدورة الدموية.

اسباب اخرى تتسبب في الام اسفل الظهر

1- الحمل والولادة، خاصة إذا كان في المراحل الاخيرة حيث يكون حمل الجنين على العمود الفقري أمر يؤدي إلي التأثير علي الفقرات.

2- حدوث تهتكات في أربطة العمود الفقري و الذي من الممكن أن يؤدي إلى انزلاقات غضروفية.

3- اختفاء المادة الهلامية بين الفقرات والتي تساعد على الليونة و مرونة الفقرات ومن دونها تحدث خشونة بين الفقرات.

4- أمراض المعدة، مثل التهاب المرارة و القرح مثل قرحة الاثني عشر.

5- ممارسة الرياضة بشكل خاطئ مما يضر العضلة بشكل أكبر.

6- الأمراض النفسية والعصبية مثل التوتر و القلق و الاكتئاب.

7- الأمراض الخاصة بالجهاز التناسلي والبولي.

8- النوم بشكل خاطيء او بأوضاع خاطئة.

التشخيص

يقوم الطبيب أو المركز المسئول عن علاج المريض بعمل كافة الإجراءات الطبية التي تُظهر الحالة بشكل اوضح وبالتالي تحديد كيفية التعامل معها،
و ذلك عن طريق عمل التحاليل و الفحوصات والأشعة اللازمة حتى نتأكد من التشخيص و وضع العلاج المناسب الذي لا يتضارب مع صحة المريض.

طرق علاج الام اسفل الظهر

1- العلاج بالتردد الحراري

يعتبر العلاج بالتردد الحراري من افضل الطرق المتبعة في علاج الام اسفل الظهر،
وذلك لانه اثبت فاعلية كبيرة في علاج الام اسفل الظهر وعدم عودتها مرة اخرى،
لذلك اصبح معظم المرضى يفضلون العلاج بالتردد الحراري بدلا من التدخل الجراحي او المسكنات

المؤقتة.

2- الكمادات الساخنة و الباردة

تساعد بشكل فعال في امتصاص الآلام و راحة الجسد بشكل عام و لكن لا توضع أكثر من ربع ساعة.

3- مضادات الالتهابات

والتي تتميز بانها لا تؤدي لحدوث قرح المعدة، ومن الممكن ايضا أن تكون بديل مناسب للمسكنات

ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدامها.

4- المسكنات

إذا كان الألم ما زال في مراحله الأولى فمن الجائز تناول المسكنات لتكملة يومك لكن المسكنات لا تساهم

في العلاج و كثرتها يؤدي إلى حدوث قرح بالمعدة.

5- الستيرويد

سواء بالحقن أو عن طريق الفم و يكون الحقن أكثر فعالية و أسرع في النتائج ولكن أيضا يجب أستشارة طبيب قبل

البدء في تناوله.

6- التمارين الرياضية

يوجد العديد من التمارين لتقوية أسفل الظهر و لكن يجب قبل البدأ في هذة التمارين التأكد من أنك تقوم بتأديتها بالشكل

الصحيح و تحت استشارة الطبيب، وذلك حتى لا تؤثر بالسلب علي العمود الفقري.

و من الممكن مشاهدة العديد من الفيديوهات علي الانترنت لمشاهدة الطريقة المثالية لاتمام هذة التمارين.

7- المساج

يؤدي إلى راحة الجسم واسترخائه، كما يعمل على تنشيط الدورة الدموية للعمود الفقري مع مراعاة شخص متخصص.

8- العلاج اليدوي

و يكون عن طريق معالج يقوم باسترجاع الفقرات إلى وضعها السليم عن طريق جلسات تحدد حسب طبيعة حالة المريض.

9- النوم

يجب الحرص على النوم بطريقة صحيحة عن طريق اختيار الأسلوب السليم في النوم و اختيار الوسادات الطبية
والتأكد من عدم وجود مشاكل في المرتبة الخاصة بك، حيث يساعد ذلك في الحفاظ على العمود الفقري وتجنب تغيير الشكل العام للعمود الفقري،
حيث أن النوم يشكل شيء ثابت و ضروري في يوم للانسان.

نصائح لعلاج الام اسفل الظهر

• تقليل الجلوس لفترات طويلة.

• تقليل حمل الأوزان الثقيلة،

• رفع الأوزان من الارض بطريقة سليمة.

• استخدام مراتب طبية.

• عدم النهوض من السرير بشكل مفاجئ.

• الامتناع عن التدخين.

• إجراء التمرينات على أرضية ثابتة ومع مختص.

• ثني الركبتين إلى البطن في أثناء الاستلقاء الجانبي.

• مراعاة أن تكون الركبتين أعلى من مستوى الحوض أثناء الجلوس.

• استعمال المشد الظهري حتى يكون داعمًا للظهر.

مركز الدكتور أشرف خليل

يقوم مركز الدكتور أشرف خليل بالعناية الطبية الكاملة للمريض والعمل علي علاج المشاكل المتعلقة بـ الام اسفل الظهر دون اللجوء إلى عمليات جراحية و ذلك عن طريق جلسات الهدف منها تهيئة العمود الفقري إلى رجوعه إلى شكله و وضعه السليم وذلك عن طريق أحدث الأجهزة والأساليب العلمية والاعتماد علي نخبة من كبار المتخصصين لضمان مستوى الجودة و الامان المطلوب.

تعرف على اسباب وعلاج الام اسفل الظهر في مركز دكتور اشرف خليل.