fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

آخر المقالات

المعايير التي تُحدد تكلفة عملية غضروف الرقبة

تكلفة عملية غضروف الرقبة

المعايير التي تُحدد تكلفة عملية غضروف الرقبة

تُعد الفقرات العنقية من أهم فقرات العمود الفقري، وإصابتها بمكروه ما قد يتسبب في آلام بالغة تُعيق حركة المُصاب، ومن أكثر إصابات الفقرات العنقية انتشاراً هي الانزلاق الغضروفي، والتي تحتاج إلى الاستعانة بطبيب ذي خبرة عالية يتمكن من فحص الفقرات المُصابة بدقة وتحديد حالتها والطريقة الأنسب في العلاج.

فيما يلي نتعرف على أهم طرق وعمليات علاج الانزلاق الغضروفي العنقي الجراحية وغير الجراحية، بالإضافة إلى ذكر المعايير التي تؤدي إلى اختلاف تكلفة عملية غضروف الرقبة بين مركز طبي وآخر في مصر.

 

انزلاق الغضاريف العنقية

تتكون الرقبة من سبع فقرات متتالية، والتي تُكون قناة عظمية مُفرغة يمر بها الحبل الشوكي، والذي يتكون من حزمة من الألياف العصبية التي تصل أطراف الجسم مع مراكز الإحساس في المخ.

يفصل بين كل فقرة وأخرى طبقة من نسيج وقائي يُعرف باسم الغضاريف، والذي يُحاط من الخارج بحلقة من الخلايا الليفية. وللغضاريف أهمية كبرى في امتصاص الصدمات والضغط حتى لا يؤثر على عظام فقرات العمود الفقري.

في بعض الأحيان نتيجة الاصطدام بجسمٍ حاد أو التعرض للحوادث الكُبرى تنزلق الغضاريف عن مكانها الطبيعي مسببة ضغطًا كبيرًا على الألياف العصبية المارة بالقناة الشوكية، وهو ما يسبب آلامًا حادة لا يمكن التخلص منها إلا عن طريق استشارة الطبيب وإجراء إحدى عمليات غضروف الرقبة.

تختلف خطوات و تكلفة عملية غضروف الرقبة من مريض إلى آخر باختلاف حالته والتقنية التي يلجأ لها الطبيب في العلاج.

 

طرق علاج غضروف الرقبة 

تتنوع العمليات والطرق العلاجية المتاحة للتخلص من آلام انزلاق الغضاريف العنقية بين طرق غير جراحية وطرق جراحية، وتتمثل الطرق غير الجراحية في:

  • علاج غضروف الرقبة بالتردد الحراري: وهو من أهم الطرق الحديثة التي يستخدمها الأطباء في علاج الانزلاق الغضروفي، وذلك عن طريق حث الأعصاب بواسطة الموجات الكهرومغناطيسية للحد من آلام الالتهاب المزمن الذي يُعانيه المريض.
  • علاج غضروف الرقبة بالحقن: وتُجرى تلك التقنية بواسطة حقن مواد مضادة للالتهاب في مواضع قريبة من الفقرات المُصابة بالانزلاق، وتساعد تلك الأدوية على التخلص من الألم الناتج عن ضغط الغضاريف على الألياف العصبية المارة بالقناة الشوكية.

أما عن علاج غضروف الرقبة بالتدخل الجراحي فهي آخر الحلول التي يلجأ لها الأطباء في علاج المرضى الذين يعانون من الإصابة بانزلاق الغضاريف العنقية ولا يستجيبون إلى الطرق العلاجية السابقة.

وتُجرى العملية إما باستبدال الغضروف المصاب بغضروف صناعي، أو باللجوء إلى إزالة الغضروف المصاب ودمج الفقرتين باستخدام طعم عظمي.

 

تكلفة عملية غضروف الرقبة

تختلف تكلفة عملية غضروف الرقبة في مصر تبعاً لعدة معايير، أولها قيمة الفحوصات الطبية التي تُجرى لتشخيص حالة المريض بعد تحديد الأعراض التي يُعاني منها، والتي عادةً ما تكون: آلامًا شديدة في الفقرات العنقية يُصاحبها تشنج في العضلات المحيطة بها، وصعوبة تحريك الرقبة في الاتجاهات المختلفة.

وتشمل هذه الفحوصات الفحص الإكلينيكي، إلى جانب التصوير المقطعي لتحديد مكان الإصابة بدقة. 

كذلك تختلف تكلفة عملية غضروف الرقبة باختلاف الوسيلة الطبية التي يستخدمها الطبيب في العلاج والأجهزة المستخدمة، والمستلزمات الطبية المطلوبة للعملية.

 

يتميز الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري والمفاصل، بخبرته الطويلة والتي بدأت منذ عام 2006، حيث أنه يقوم بعلاج الألم من خلال تقنيات عمليات التدخلات المحدودة بدون جراحة فيما يتعلق بعلاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل وآلام العصب الخامس والصداع النصفي “الشقيقة” وغيرها.

 

إن كانت لديك شكوى بخصوص آلام الرقبة، نسعد بتواصلك معنا من خلال ملء هذا النموذج لمعرفة الإجراء العلاجي الأنسب لحالتك.