حقن البلازما للركبة

الإصابة بخشونة الركبة مشكلة صحية شائعة بين الناس وتزداد الإصابة بها بين الرياضيين، ومع تطور التقنيات الطبية ظهرت العديد من الوسائل العلاجية الحديثة  التي تساعد في علاج خشونة الركبة بدون جراحة مثل: علاج خشونة الركبة بالبلازما، علاج خشونة الركبة بالليزر وحقن الخلايا الجذعية لعلاج خشونة الركبة

ماذا تعني خشونة الركبة

هي مشكلة صحية تصيب مفصل الركبة وتؤدي إلى تآكل الغضاريف واحتكاك العظام ببعضها، حيث يعمل غضروف الركبة كوسادة مطاطية تساعد على امتصاص الصدمات وتسهيل ومرونة الحركة، وعند الإصابة بخشونة الركبة يحدث احتكاك لعظام المفاصل مما يسبب الشعور بالألم والتورم وصعوبة الحركة ولكن سوف نتعرف علي احد افضل طرق علاج خشونة الركبة و هي حقن البلازما للركبة.

أسباب الإصابة بخشونة الركبة

تحدث الإصابة بخشونة الركبة التي اصبح علاجها من اسهل الطرق الممكنة مثل حقن البلازما للركبة من خلال الاسباب التالية :

– التقدم في العمر: حيث تقل مرونة الغضاريف وتضعف مع التقدم بالعمر.

– زيادة الوزن : تؤدي إلى زيادة الضغط على المفاصل مما يساعد على الإصابة بخشونة الركبة.

– عوامل وراثية : وجود طفرات جينية تسبب تشوهات في شكل العظام المحيطة بمفصل الركبة

– الإصابات المتكررة في الركبة : وتحدث نتيجة الجلوس لفترات طويلة أو ممارسة بعض الأعمال التي تتطلب حمل الأوزان الثقيلة.

– ممارسة بعض أنواع الرياضة : مثل ألعاب القوى والتنس وكرة القدم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المفاصل وينصح بتقوية العضلات المحيطة بالركبة عن طريق بعض التمارين الرياضية الخاصة لتجنب الإصابة بخشونة الركبة.

– تقوس الساقين : هو مرض عظمي يؤثر على استقامة القدمين مما يؤدي إلى زيادة الضغط على مفصل الركبة ويساهم في الإصابة بخشونة الركبة.

– الإصابة ببعض الأمراض مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.

– تزداد نسبة الإصابة لدى النساء بشكل أكبر من الرجال خاصة بعد سن الـ55 عامًا.

أعراض خشونة الركبة

تختلف الأعراض من مريض لآخر حسب درجة الإصابة وتؤدي خشونة الركبة إلى صعوبة الحركة بالإضافة إلى ظهور أعراض أخرى وهي :

– الشعور بالألم الذ يزداد عند القيام بالأنشطة المختلفة مثل صعود الدرج والمشي لفترات طويلة، كما يشعر المريض بالألم في الصباح وعند الجلوس لفترات طويلة.

– تورم الركبة نتيجة تجمع السوائل بها.

– الشعور بالحرارة عند الركبة.

– طقطقة الركبة عند الحركة.

علاج خشونة الركبة

حقن البلازما للركبة هي احد طرق علاج خشونة الركبة و هناك ايضاً العديد من الطرق منها :

– فقدان الوزن الزائد لتخفيف الضغط عن الركبتين.

– تناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب.

– استخدام الكريمات الموضعية لتخفيف الشعور بالألم والتورم في الركبة.

– وضع الكمادات الباردة أو الساخنة لتحسين الحالة.

– الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.

– علاج خشونة الركبة بالحقن :-

وتختلف اسماء حقن خشونة الركبة حسب أنواعها المتعددة وهي :

حقن البلازما للركبة : يتم حقن البلازما لعلاج خشونة الركبة من خلال سحب عينة من دم المريض وفصلها للحصول على البلازما الغنية بالصفائح الدموية ثم يتم حقنها بمفصل الركبة لعلاج الالتهاب وتخفيف الألم.

وتتميز تقنية حقن خشونة الركبة بالبلازما بنتائجها الفعالة والآمنة في تحسين الألم، ويمكن استخدام حقن لعلاج خشونة الركبة بالبلازما أكثر من مرة حسب درجة الإصابة.

الخلايا الجذعية : وتوجد الخلايا الجذعية في النخاع العظمي والأنسجة الدهنية ويمكن الحصول عليها بشكل أسهل من خلال سحب عينة من دهون البطن.

ويتم معالجة الخلايا الجذعية في مختبرات خاصة ثم يقوم الطبيب باستخدام الخلايا الجذعية لعلاج خشونة الركبة عن طريق الحقن.

ويتم علاج خشونة الركبة بالخلايا الجذعية في مصر على أيدي مجموعة من الأطباء المتخصصين بمهارة وكفاءة عالية.

اِين يمكن حقن البلازما للركبة

الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام المفاصل والعمود الفقري وعلاج خشونة الركبة والمفاصل باستخدام التقنيات والأساليب العلمية المتطورة من بينها حقن البلازما للركبة.

تعرف علي مزايا علاج خشونة الركبة بالحقن عن طريق حقن البلازما للركبة كخيار آمن بديل للتدخل الجراحي ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين على نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.