حقن الركبة بالخلايا الجذعية

الحالات التي تتطلب حقن الركبة بالخلايا الجذعية

-تقنية حقن الركبة بالخلايا الجذعية هي أحد أفضل طرق العلاج الضرورية لإصابات الركب والأوتار دون اللجوء لتدخل جراحي، فهناك عدد من الإصابات التي تسبب الم في الركبة وتؤثر على الأربطة والأوتار المحيطة بمفصل الركبة الأربطة والغضروف والنسيج والعظام التي تشكل المفصل.

-تختلف شدة الإصابة من خفيفة (تمدد طفيف أو تمزق في ألياف الرباط، مثل التواء منخفض الدرجة) إلى شديدة (تمزق كامل للألياف الرباط).
ويمكن أن يصاب المرضى بأكثر من منطقة واحدة في حادث واحد ويتطور الأمر في بعض الحالات إلى الإصابة بالخشونة في الركبة سمحت التقنيات الحديثة في الطب لعدد من الأطباء بسحب الخلايا الجذعية من نخاع العظم وتركيزها خلال عملية المختبر،

ثم إعادة حقنها بدقة في الأنسجة المصابة في مناطق أخرى من الجسم باستخدام إرشادات تصوير متقدمة من خلال الفلوروسكوبي و MSK Ultrasound،

وأصبح الأطباء قادرون على ضمان إدخال الخلايا في منطقة الحاجة بالضبط. عندما يتم إعادة حقن الخلايا الجذعية، فإنها تعزز عملية الإصلاح الطبيعي للأوتار المتدهورة والمصابة، والأربطة، والمفاصل المصابة بالاتهابات.

أسباب الحاجة لحقن الركبة بالخلايا الجذعية

يحدث الضرر في الركبة والشعور بالألم نتيجة عدد من العوامل يكون من بينها:

يمكن أن يحدث الألم في الركبة من أمراض أو حالات تشمل مفصل الركبة والأنسجة الرخوة والعظام المحيطة بالركبة أو الأعصاب التي توفر الإحساس بمنطقة الركبة.

يتأثر مفصل الركبة عادة بالأمراض الوراثية، والأمراض المناعية التي تؤثر على أنسجة الجسم المختلفة بما في ذلك المفاصل.

يرتبط التهاب المفاصل بالألم وتورم المفصل وتتراوح أسباب آلام المفاصل في الركبة وتورمها من أنواع التهاب المفاصل غير الالتهابية مثل التهاب المفاصل، وهو انحطاط في غضروف الركبة، إلى أنواع التهابية “مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو النقرس”.

نادراً ما تكون التهابات العظام أو المفاصل سببًا خطيرًا لألم الركبة ولها علامات مرتبطة بالعدوى بما في ذلك الحمى والحرارة الشديدة ودفء المفصل وقشعريرة الجسم، وقد تترافق مع جروح في المنطقة المحيطة بالركبة.

كيف يتم حقن الركبة بالخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية الخاصة بنا الموجودة في نخاع العظام، والدم، والأنسجة الدهنية تأتي من نفس عائلة الخلايا التي تشكل المفاصل، والغضروف، والأربطة، والعضلات والعظام ويتم  استخدام هذه الخلايا للمساعدة في إصلاح المفاصل وعلاج خشونة الركبة بالحقن.

يتم زراعة الخلايا الجذعية التي يتم أخذها من المريض ووضعها لتنمو في المختبر مع مرور الوقت ويتم خلط الخلايا الجذعية مع مواد كيميائية أخرى وبعد حقن الركبة بالخلايا الجذعية فإنها تعمل على :

-تطوير الخلايا الغضروفية اللازمة.

-قمع الالتهاب الذي يمكن أن يجعل التهاب المفاصل أسوأ.

-علاج خشونة الركبة.

هل يعتبر حقن الركبة بالخلايا الجذعية آمن

يعتبر العلاج بالخلايا الجذعية أمناً لأنها يتم جمعها من المريض مما يقلل خطر حدوث تفاعل غير مرغوب فيها، ولا يحمل إلا الآثار الجانبية الأكثر شيوعاً والتي تشمل تورم مؤقت.

ما هي المخاطر المرتبطة بجراحة استبدال الركبة

هناك العديد من المخاطر مرتبطة بجراحة استبدال الركبة، ولكن هناك اختيار آخر في العلاج بالخلايا الجذعية كبديل لجراحة

استبدال الركبة، ولذلك فإن المخاطر المرتبطة بها تتبخر ويصبح الخطر الأكبر في عملية الحقن الذي يمكن أن يواجهه المريض هو العدوى، ولكنها نادراً ما تحدث لأن الحقن يعتبر الحد الأدني من التدخل الجراحي.

ما هي فوائد حقن الركبة بالخلايا الجذعية

هناك عدد من الفوائد التي يحصل عليها المريض نتيجة حقن الركبة بالخلايا الجذعية من بينها :

• يعتبر حقن الركبة بالخلايا الجذعية إجراء سريع نسبياً، خاصة بالمقارنة مع الجراحة.
    • تعتبر التكاليف لحقن الركبة معقولة و يتم إجراء كل استشارتك الأولية واختبارك وتخطيط العلاج بتكلفة منخفضة للمساعدة في تقليل نفقات العلاج.
  • العلاج بالخلايا الجذعية للركبة أمر طبيعي، فالأمر لا يحمل لإنتاج  خلايا جذعية اصطناعية فالأمر يتم من خلال استخدام الخلايا الجذعية الخاصة بالمريض من أحد أجزاء الجسم وحقنها في الركبة ويتم العلاج بأكمله في جلسة واحدة.

مع إجراء الجراحات في الركبة يمكن أن يستغرق وقت الشفاء عدة أشهر، وكثير منها يبقى المريض بعدها لا يقوي على الحركة أو تصبح حركته محدودة للغاية، لكن مع حقن الركبة بالخلايا الجذعية يستطيع المريض ممارسة حياته والخروج والمشي بعد العملية ويبقى الروتين اليومي له كما هو وفي غصون بضعة أسابيع يتمكن من زيادة مستوى النشاط مرة أخرى.

ما هي الخلايا الجذعية المستخدمة

في الوقت الحالي يتم استخدام الخلايا الجذعية الخاصة بك، ويتم إصلاح تلف المفاصل من التهاب المفاصل والإصابات الرياضية وعلاج خشونة الركبة.

ويقلل حقن الركبة بالخلايا الجذعية بشكل كبير من حاجة الشخص لعملية جراحية بدلاً من الاضطرار إلى استبدال الركبة بزراعة اصطناعية،

يمكن استخدام العلاج بالخلايا الجذعية في مفاصل الركبة لإعادة نمو الأنسجة الجديدة والصحية التي تعرضت للتلف أو التدهور.

كيف تعلم إذا كان حقن الركبة بالخلايا الجذعية مناسب لك أم لا

أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت مرشحًا جيدًا للعلاج بالخلايا الجذعية هو التحدث إلى الطبيب والقيام بتقييم أولي لتحديد إذا ما كان حقن الركبة سيكون مناسب لك أم لا.

أين يمكن حقن الركبة بالخلايا الجذعية

يمكن إجراء حقن الركبة بالخلايا الجذعية في مركز الدكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري والمفاصل ويعمل المركز على علاج المريض دون اللجوء إلى العمليات الجراحية وعلاج الالتهابات عن طريق أحدث الأجهزة الطبية.

ويقدم المركز العديد من العلاجات لعدد من الأمراض من بينها ” علاج الام العمود الفقري، وعلاج الانزلاق الغضروفي، وعلاج آلام الرقبة والكتف والركبة وعلاج آلام مفصل الحوض وعلاج آلام شوكة الكعب.

في مركز الدكتور اشرف خليل يتم استخدام تقنية حقن الركبة بالخلايا الجذعية لأنها أحد أفضل طرق العلاج الضرورية لإصابات الركب والأوتار دون اللجوء لتدخل جراحي