fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

تعرف على علاج التهاب المفاصل

علاج التهاب المفاصل

تعرف على علاج التهاب المفاصل

انواع التهاب المفاصل

-قبل ان نتعرف على علاج التهاب المفاصل يجب ان نعرف ما هو التهاب المفاصل وما اسبابه.

التهاب المفاصل هو عبارة عن التهاب يصيب المناطق المفصلية مثل الركب ومفاصل اليدين و أحيانا العمود الفقري،
وهناك نوعين هما الاكثر شيوعا في التهاب المفاصل و هما :

اولا: الفصال العظمي

وهو النوع الأكثر شهرة وشيوعا بين الالتهابات الخاصة بالمفاصل، مضمون هذا النوع من المرض أنه يتم تحلل الغضروف في منطقة المفاصل،
وقد يظهر في أي مفصل من المفاصل الموجودة في الجسم،و في معظم الحالات يظهر هذا النوع من الالتهاب في المفاصل التي تكون حاملة للوزن في منطقة  الحوض،
وأيضا  في الركبتين والعمود الفقري.

كما من الممكن أن تصاب منطقة أصابع اليدين و القدمين، بما في ذلك الإبهام و أيضا الرقبة.

ثانيا: التهاب المفاصل الروماتويدي

يؤثر التهاب المفاصل الرَّوماتويدي علي الغِشاءَ الزَّليلِيّ والذي تكمن وظيفته في تغليف المفاصل،
فاذا التهبت هذه المفاصل ادت الى حدوث تورم وبالتالي وجود ألم غير عادي في منطقة المفصل،
وفي بعض الاحيان ينتهي الامر إلي تشوية الشكل الاساسي للمفصل.

وقد يواجه الأشخاص المصابين بمرض التهاب المفاصل الروماتويدي في بعض الحالات صعوبة في تنفيذ اعمال في غاية البساطة،
مثل فتح زجاجة ماء أو المشي داخل المنزل أو الحركة بشكل بسيط.

ويصيب التهاب المفاصل الروماتويدي جميع الأعمار سواء أصحاب الأعمار الكبيرة التي تصل إلى السبعين عاما أو الأطفال حديثي الولادة،
و لكن بشكل كبير يصاب به السيدات أكثر من الرجال بشكل يمثل ضعف العدد تقريبا،
و متوسط السن أو السن الشائع الذي يظهر فيه أعراض هذا المرض هو الأربعينات.

ومن الممكن التأقلم و المعايشة مع هذا المرض لفترات طويلة بشكل جيد اذا تمت المتابعة مع الطبيب المختص وتناول العلاج الصحيح لالتهاب المفاصل الرَّوماتويدي.

و هناك أنواع أخرى من التهاب المفاصل مثل

1- التهاب المفاصل الصدافي.

2- النقرس.

3- أمراض المناعة الذاتية.

4- التهاب المفاصل البكتيري.

5- الذئبة، و يوجد امكانية في إصابة كل من الرئتين والكلى.

6- التهاب المفاصل الروماتيزمي، وهو النوع من أكثر الأنواع الانتشار في العالم.

أعراض الإصابة بالتهاب المفاصل

1- آلام شديدة في منطقة العظم الخاص بالمفصل.

2- حدوث تورم في بعض الأحيان يصاحبه ألم شديد.

3- احمرار الجزء المصاب بالألم.

4- خشونة و تصلب في المفاصل وبالتالي صعوبة الحركة.

5- الشعور بالاجهاد الشديد.

6- مشاكل في التنفس و جفاف منطقة العين و الفم في بعض الحالات.

التشخيص

–يقوم الطبيب المعالج بمراجعة حالة المريض منذ البداية إلى الوضع الذي أصبح عليه المريض و يتم عمل الفحوصات الطبية والإشاعات والتحاليل،

-وذلك حتي يتأكد أن التشخيص الخاص بالمريض يخص هذه المشكلة و ليست بسبب مشاكل أخري وبالتالي اختيار الحل الامثل لـ علاج التهاب المفاصل.

اسباب التهاب المفاصل

1-الوراثة، يلعب العامل الوراثي دور كبير ومؤكد في احتمالية الاصابة بأي نوع من أنواع التهاب المفاصل.

2-السن، حيث انه من المتعارف عليه أن التقدم في عمر الإنسان يؤثر سلبا علي جميع أعضاء الجسم وصحة الانسان بشكل عام،

و يختلف ذلك بالتأكيد إذا كان الشخص يقوم بالحفاظ على اسلوب حياته وحميته الغذائية و منتظم في الأعمال البدنية التي تأخر الإصابة بالعديد من الأمراض و التي بلا شك من ضمنها التهاب المفاصل.

3- الجنس، كما أشرنا سابقا أن النساء هم الأكثر عرضة و تأثرا بهذا المرض من الرجال و يظهر ذلك في الكثير من الإحصائيات الطبية والأبحاث التي تتابع هذا النوع من المرض.

4- وجود مشاكل قديمة في العظام، فمن الممكن أن يرجع السبب الأساسي في مشكلة التهاب المفاصل الى وجود إصابة قديمة نتيجة حادثة أو إصابة رياضية.

5- أمراض أخري، من الممكن لبعض الامراض الاخرى ان تكون سبب رئيسي في التعرض لأمراض التهاب المفاصل أو التغير في شكل الغضروف.

6- الوزن الزائد، من المعروف أن الوزن الزائد له العديد من الاثار الجانبية،
ومن ضمنها ان الوزن الزائد يؤثر على المفاصل و يسبب التهاب مع مرور الوقت نظرا لأنها تحمل وزن أكبر من الطبيعي.

علاج التهاب المفاصل

هناك العديد من الطرق لـ علاج التهاب المفاصل مثل :

1- تناول الفيتامينات بشكل منتظم.

حيث قد أثبتت الأبحاث أن تناول فيتامين ك و فيتامين ج و فيتامين د يساعد بشكل كبير في علاج التهاب المفاصل،
كما يعمل فيتامين د علي منع ظهور إلتهاب المفاصل الروماتويدي،
لذلك فإن الأفراد الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس أو يعيشوا في المناخات الشمالية تزداد فرصة اصابتهم بالتهاب المفاصل.

ويمكنك أيضاً تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د مثل السلمون والتونة وعصير البرتقال والحليب والبيض .

2- المحافظة على الوزن.

حيث ان  زيادة الوزن الذي يتم حمله علي الركبتين و الكاحلين و الوركين قد يجعلك عرضة لهشاشة العظام،
و قد أظهرت الدراسات أن السمنة أيضاً تسهم بشكل كبير في ظهور الغضروف من جديد.

3- ممارسة التمارين الرياضية.

وهناك العديد من التمارين التي يمكنك القيام بها لتقليل فرصة الإصابة بالتهاب المفاصل كرفع الأثقال.

ولأن نمط الحياة المستقر يجعلك أكثر عرضة للإصابة بإلتهاب المفاصل،
يجب عليك ممارسة التمارين الرياضية والتي تستخدم في تلك ليس فقط لانقاص الوزن، بل ايضا لابقاء العضلات قوية والمفاصل مرنة.

لذا حاول ان تقوم بممارسة التمارين الرياضية لمدة 20 دقيقة علي الأقل  لمدة ثلاثة أيام في الأسبوع وذلك إذا كنت تمارين رياضية قوية،

أو ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة لمدة 5 أيام  في الأسبوع إذا كانت تمارين رياضية متوسطة،
ولكن يجب عليك إختيار التمارين التي ستقوم بتأديتها بعناية،

حيث ان تمارين رفع الأثقال او الجري لمسافات طويلة يمكن أن يسبب الإجهاد الزائد علي المفاصل و يزيد من إحتمال الإصابة بهشاشة العظام،

لذلك يمكنك محاولة تجربة تمارين متوسطة مثل السباحة وركوب الدراجات، كذلك يجب إرتداء الأحذية المناسبة عند المشي لضمان راحة قدميك.

4- علاج الإصابات القديمة امر هام،

حيث ان هناك العديد من الأشخاص لا يهتموا بالإصابات التي تعرضوا لها مسبقا نتيجة حركة خاطئة مثل التواء أو إصابة قديمة تتعلق برياضة أو حركات خاطئة.

كل هذه الاصابات إذا تم علاجها في وقتها أو الاهتمام بها ستسهم بشكل كبير في عدم ظهور التهابات في مفاصل الجسم.

وينصح ايضا بـالاتي للمساعدة في علاج التهاب المفاصل

1- ممارسة تمارين اليوجا

حيث تعمل هذه الأنواع من التمارين علي تقوية عضلات المفاصل و ذلك يساعد بشكل كبير وفعال على تحمل و تقوية المفاصل و عدم حدوث التهاب بها.

2- الامتناع عن التدخين

وذلك لأنه يفقد الجسم الفيتامينات اللازمة و يؤثر على جهاز المناعة وبالتالي في حالة المرض لن يكون الجسم مستعدا لمكافحته،و كذلك الأمر بالنسبة لتناول الكحوليات.

3- تناول المياه بكميات كبيرة

حيث أن 70% من غضروف الانسان يتكون من الماء و في حالة عدم شرب الماء بالكميات الكافية التي يحتاجها جسم الانسان يوميا، فيحدث ضمور في العظام أو هشاشة عظام،

لذلك للحصول على صحة جيدة يجب تناول علي الاقل ثمان أكواب من المياه يوميا.

4- تناول الفواكه

يفضل تناول الفواكه الغنية بكميات عالية من مضادات الاكسدة لانها تعمل على حماية جسم الإنسان من أثار الجذور الحرة،

والجذور الحرة عبارة عن مركبات ضارة يمكن أن تؤدي الى تلف خلايا جسم الإنسان،

وتشير بعض الإحصائيات الطبية الى أن اتباع نظام غذائي سليم يحتوي على كميات كبيرة من مضادات الاكسدة يحمي الانسان من الاصابة بأمراض السرطان و القلب.

5- تناول أغذية غنية بالكالسيوم

مثل الألبان و منتجات الألبان و الزبادي والقرنبيط و سمك السلمون و السبانخ و الفاصوليا و الفول السوداني و اللوز و السمسم و السردين يسهم بشكل كبير في انقاص فرصة الاصابة بالتهاب المفاصل.

6- الابتعاد عن المشروبات الغذائية

حيث ان تناول المياه الغازية و القهوة و الشاي يؤدي إلى التبول بشكل كبير وبالتالي يحتاج الجسم لتعويض ما يفقده من سوائل،

وذلك عن طريق تناول كميات كبيرة من المياه على مدار اليوم.

تعرف على اسباب وعلاج التهاب المفاصل في مركز دكتور اشرف خليل.

[yasr_visitor_votes size=”large”]