fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

آخر المقالات

طرق علاج الغضروف بدون جراحة

طرق علاج الغضروف بدون جراحة

طرق علاج الغضروف بدون جراحة

إذا كنت تعاني من الام الغضروف، أنت لست وحدك، كل عام، أكثر من 50 مليون شخص يزورون أطبائهم بسبب الام المفاصل – نصفهم مع تلف الغضروف المفصلي، وفي الآونة كثر الحديث عن عملية شفط الغضروف وطرق علاج الغضروف بدون جراحة.

اجراء عملية الغضروف

اختيار اجراء العملية يعتمد على حجم وموقع عيب الغضروف، وعادة ما تعالج العيوب الكبيرة مع زرع خلية غضروفي ذاتي، زرع عظمي غضروفي، أو أحدث السقالات الاصطناعية أو الطبيعية التي قد تتطلب شقوق مفتوحة، كما يمكن معالجة عيوب أصغر في مواقع محددة مع تعزيز تقنيات تحفيز نخاع العظم، غرس خلية غضروفي ذاتي، أو نقل طعم عظمي غضروفي التي يمكن أن تكتمل من خلال منظار المفصل، وهناك أيضا فصل عن خيارات العلاج المحافظة وإعادة التأهيل بعد إصلاح الغضاريف.

هل يمكن أن يعالج الغضروف بدون جراحة؟ 

الجواب القصير هو نعم، فمن الممكن أن يعالج الغضروف دون جراحة، فقد انتشرت عملية شفط الغضروف وعلاج غضروف الظهر بدون جراحة، وهي عملية آمنة تتم تحت مخدر موضعي في حوالي 30 دقيقة بدون آثار جانبية، ويستطيع المريض مغادرة المستشفى بعدها في نفس اليوم.

علاج الغضروف بدون جراحة

هناك مجموعة متنوعة من التدخلات غير الجراحية المختلفة التي يمكن استخدامها مثل التعديلات على نمط الحياة ومن طرق علاج الغضروف بدون جراحة:
1- كفقدان الوزن وعدم وجود أنشطة عالية التأثير.
2- العلاج الطبيعي.
3- شفط الغضروف.
4- تبخير الغضروف.
ومع ذلك، لابد من التشاور مع الطبيب لتحديد الطبيعة الدقيقة للغضروف أو مشكلة مشتركة وهذا سيسمح بتحديد الإجراء العلاجي الأنسب لحالتك.

قرار اجراء الجراحة

قرار المضي قدمًا في الجراحة هو متعدد العوامل وبعض القضايا الرئيسية التي يتعين النظر فيها هي الطابع (الحجم والموقع والزمن) من العيب، والتدخلات السابقة، وجود أي إصابات أخرى يصاحب ذلك وصحتك العامة.
– بعد التشاور الدقيق مع جراحك حول طبيعة إصابة الغضروف المفصلي الخاص بك وإذا لزم الأمر لإصابتك محاكمة غير الجراحة، ثم يتم اتخاذ قرار المضي قدما في عملية جراحية عمومًا،
– طبيعة الإجراء الجراحي سوف تكون مصممة لإصابتك وقد تتكون من جراحة بالمنظار، إجراء مفتوح، أو مزيج من الإجراءين مختلفين، كما يمكن اجراء عملية شفط الغضروف وعلاج غضروف الظهر بدون جراحة و تكلفة عملية شفط الغضروف في مصر.

عملية شفط الغضروف

علاج الانزلاق الغضروفي يتم عن طريق عملية شفط الغضروف حيث انها احد افضل الطرق لـ علاج الغضروف بدون جراحة، بدون تخدير  كامل، وإنما تتم العملية عن طريق مخدر موضعي، وذلك بسبب بساطة العملية، وزاد الاقبال على العملية في الفترة الأخيرة وليس فقط بسبب سهولة العملية فقط وصغر حجم الجرح الخاص الذي لا يتجاوز سنتيمتر واحد.
 
– لا وجود لأي آثار جانبية لها، فـ عملية شفط الغضروف وطرق علاج الغضروف بدون جراحة، وآمنة للغاية.
– كما أن فترة العلاج ما بعد العملية تكون قصيرة للغاية، مقارنًة بعملية إزالة الغضروف العادية.
– مدة اجراء العملية لا تستغرق أكثر من 30 دقيقة بغرفة العمليات، حيث يتم علاج الأعصاب المسببة للألم فقط، وبهذه الطريقة يتم علاج الاعصاب بشكل نهائي وتام، ولا يمكن أن يتم عودة الآم مرة أخرى على عكس عمليات إزالة الغضروف المعتادة.

إن كانت لديك شكوى بخصوص آلام في العمود الفقري، نسعد بتواصلك معنا من خلال ملء هذا النموذج لمساعدتك في معرفة الإجراء العلاجي الأنسب لحالتك.