نصائح ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي

ما هو الانزلاق الغضروفي

تعمل الغضاريف الموجودة بين فقرات الظهر على امتصاص الصدمات التي يتعرض لها الجسم، ولكن في بعض الحالات نتيجة لعدد من العوامل قد تنزلق بعيداً عن مكانها ويحدث لها نوعاً من التمزق مما يسبب ضغطاً على الفقرات والأعصاب المحيطة بالمنطقة مسبباً عدد من الأعراض.

أعراض الانزلاق الغضروفي

هناك أعراض شائعة وهناك أعراض أخرى غير شائعة أو قد لا يتم ربطها عادة بـ الانزلاق الغضروفي، وهذه أهم اعراض الانزلاق الغضروفي :

• الألم : ينشأ ويتطور تدريجياً ليزداد سوءاً مع مرور الوقت.
  • وخز وتنميل : في اليدين أو القدمين أو الرأس.
  • ضعف عام في العضلات.
  • خلل في نقل الإشارات العصبية الضرورية إلى العضلات.
  • صعوبات عند محاولة الوقوف أو الجلوس.
  • ألم حاد ومفاجئ عند القيام بحركات معينة.
  • برودة جانب واحد من الجسم.
  • ألم في الظهر عند العطس أو السعال.

علاج الانزلاق الغضروفي

في بعض الحالات يكون التدخل الجراحي هو الحل الوحيد وهي الحالات التي لا يتسبب العلاج في إزالة الالم والشعور بضعف في الساقين وعدم القدرة على السيطرة على العضلات

تتم عملية استئصال الغضروف بعدد طرق منها :

• إحداث شق في الظهر فوق المنطقة المصابة. ويقوم الجرح بتقليل الضغط على العمود الفقري ويقوم الجراح بإزالة جزء صغير أو كبير من عظام العمود الفقري حسب حاجة المريض.
  • علاج الانزلاق الغضروفي بالمنظار : من خلال أنبوب رفيع يتم إدخاله من خلال الجلد لتقليل الأثر على الأنسجة والعضلات واستئصال الغضروف.
  • عملية شفط الغضروف : يتم من خلال ابرة دقيقة يتم ادخالها من خلال الجلد أيضاً وتعمل على سحب الغضروف.
  • عملية الانزلاق الغضروفي بالليزر : أو ما يطلق عليها تبخير الغضروف بالليزر وهو يشبه شفط الغضروف.

نصائح ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي

هناك العديد من الـ نصائح ما بعد عملية الانزلاق الغضروفي منها :

• يوصى بالعلاج الطبيعي بعد عملية استئصال الغضروف وذلك حسب نوع العملية وعمر المريض وحالته الصحية.
  • يجب التقليل من الأنشطة والحركة ويمكن أن يعود المريض لحياته الطبيعية بفترة ما بين أسبوعين إلى 4 أسابيع. ويتم وصف مسكنات للألم خلال فترة ما بعد العملية.
  • يمكن أن تكون هناك بعض المحظورات على أنشطة المريض أثناء إقامته بالمنزل بعد العملية مثل عدم الجلوس لفترات طويلة وعدم رفع الأثقال.
  • عدم ممارسة تمارين رياضية عنيفة أثناء الأسابيع الأربعة الأولى بعد الجراحة.
  • تجنب قيادة السيارة.

اين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي

– يحدد الدكتور أشرف خليل استشاري عـلاج الآلام و وطرق التردد الحراري في علاج آلام العمود الفقري والمفاصل الإجراء الأفضل لكل حالة تعاني من الانزلاق الغضروفي.

تعرف علي مميزات علاج الغضروف بالحقن كبديل آمن للعلاج بالتدخل الجراحي وأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد ثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.