نوبات الصداع الشقيقة

هي نوبات صداع تصيب جزء من الرأس “نصفه” بجانب عدد من الأعراض يكون أبرزها الغثيان والقيء، يستمر إلى عدة ساعات وقد تصل النوبات فيه إلى أيام متواصلة يكون فيها الألم متمركزاً في مقدمة الرأس ، تزداد نوبات الصداع مع الحركة أو التعرض للضوضاء والصوت.

أعراض الصداع النصفي الشقيقة

اعراض الصداع النصفي عديدة منها :

– يبدأ الألم معتدلاً من جانب واحد من الرأس ولكنه يزداد حدته مع مرور الوقت.

– الغثيان والقيء.

– عدم وضوح الرؤية.

– ضعف التركيز.

– انسداد في الأنف.

– ألم في البطن.

– الإحساس بالحرارة أو بالبرودة.

– الإمساك.

– فقدان الشهية للطعام.

– تشنجات في الرقبة.

– اضطرابات حسية، أو حركية، أو نطقية.

– الاضطرابات البصرية، مثل: رؤية أشكال متعددة، أو مناطق مضيئة، أو لمعات أضوية، أو فقدان البصر.

أسباب نوبات الصداع الشقيقة

لا توجد أسباب واضحة لـ نوبات الصداع الشقيقة، لكن هناك عدد من العوامل مرتبطة به من بينها.

– التغيرات الهرمونية : ويعتقد أن التغيرات في مستوى هرمون الإستروجين هو السبب.

– الأنشطة الجسدية : مثل : التعب، وقلة النوم، وشدّ العضلات، وبعض الأنشطة المرهقة.

– بعض الممارسات الغذائية غير الصحيحة مثل قلة الأكل، والجفاف، وشرب الكحول، وأكل الشوكولاتة، وشرب المنبهات، وانخفاض مستوى السكر في الدم قد يزيد الوضع سوءاً.

– التغير في الظروف.

– بعض أنواع الأدوية التي قد تزيد احتمالية الإصابة بنوبات الشقيقة، مثل: أدوية منع الحمل، وأدوية الهرمونات التعويضية، والأدوية المنومة، والأدوية الموسعة للشرايين.

علاج نوبات الصداع الشقيقة

– تشمل الخيارات العلاجية.

– تغيرات سلوكية وفي نمط الحياة كالنظم الغذائية وعادات النوم السيئة والتقليل من التوتبر وشرب المياه بكميات كبيرة.

– أدوية تخفيف الألم.

– بعض أنواع مضادات القيء، وهناك من يصف له الطبيب الأرجوتامين، السوماتريبتان اعتماداً على نوع الشقيقة.

– بعض أدوية الصرع، والاكتئاب وارتفاع ضغط الدم أبدت فاعلية كبيرة بتقليل هذه النوبات.

– التردد الحراري.

اين يمكن علاج نوبـات الصداع الشقيقة

قد يؤدي استمرار نوبات الصداع النصفي لفترة طويلة قد يؤدي إلى السكتة الدماغية، لذلك يقدم الدكتور أشرف خليل العديد من الخدمات العلاجية باستخدام التقنيات الحديثة كالتردد الحراري للتخلص من آلام الصداع النصفي.

تعرف على ما هي اسباب الصداع النصفي الايسر وعلاجه والنصائح الطبية المهمة للتغلب على الالم و افضل مراكز علاج الصداع النصفي في مصر و افضل دكتور للصداع النصفي في مصر