fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

آخر المقالات

علاج الغضروف بالخلايا الجذعية في مصر

علاج الغضروف بالخلايا الجذعية في مصر

علاج الغضروف بالخلايا الجذعية في مصر

علاج الغضروف بالخلايا الجذعية في مصر

يعتبر علاج الغضروف بالخلايا الجذعية هو علاج فعال و آمن ولا يوجد له أي أعراض جانبية وأثبت فاعليته وله نسب نجاح جيدة في علاج إصابات الغضاريف للحد من اعراض الانزلاق الغضروفي

 

التركيب التشريحي للغضروف

الغضروف هو الجزء العنقي خلف الرقبة، الجزء الصدري خلف القفص الصدري الجزء القطني خلف البطن. وهو ذلك “الحشو” الموجود بين الفقرتين، وعليه فهو موجود في كل أجزاء العمود الفقري.

 

وظيفة الغضروف

ووظيفة الغضروف الأساسية ببساطة هي امتصاص الصدمات عند الحركة.

وعليه فلنا أن نتصور أن الغضروف السليم كي يقوم بوظيفته يجب أن يكون فيه شيء من المرونة ولذا فإن الجزء الفعال في الغضروف هو جزء لين، يشبه “زيت الباكم” في السيارة، ويسمى هذا الجزء نواة الغضروف وهو الجزء المركزي في الغضروف.

 

وتحيط بهذه النواة حزام ليفي قوى يمنع هذه النواه اللينة من الانزلاق أو الحركة بعيداً كما أن هذا الحزام يعمل على ضغط نواة الغضروف بما يجعلها متماسكه دائماً (تحت ضغط عالي) يسمح لها بالعمل كماص للصدمات. وتعتبر النواة هي الجزء الفعال في الغضروف، وهي الجزء الذى ينزلق اذا حدث ترهل أو قطع في الجدار الليفي  واستئصال الغضروف يعنى استخراج النواة والمناطق التي ينزلق فيها الغضروف هي المنطقة القطنية والعنقية ونادراً ما يحدث في المنطقة الصدرية.

 

الخلايا الجذعية

الخلايا الجذعية هي عبارة عن خلايا أولية لديها القدرة على التكاثر والتحول لتكوين الأنسجة المطلوبة منها، ويمكن الحصول على هذه الخلايا من جسم المريض نفسه وزيادة عددها بطرق مختلفة و تعتبر احد افضل الطرق لـ علاج الغضروف.

 

مميزات علاج الغضروف بالخلايا الجذعية

مميزات علاج الغضروف بالحقن بالخلايا الجذعية كعلاج بديل للتدخل الجراحي، كأحد علاجات الغضاريف، ان هذا العلاج آمن أمان تام، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الأمان وعدم التلوث او نقل الامراض.- بجانب أن العلاج بالخلايا الجذعية اثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.

 

آلية علاج الغضروف بالخلايا الجذعية

علاج الانزلاق الغضروفي بالخلايا الجذعية يتم بسحب الخلايا من دم المريض وزيادة تركيزها ثم تحميلها على ما يسمى أنسجة حاملة لتوجيه الخلايا الجذعية للتكاثر وتكوين خلايا غضروفية جديدة تحل محل الخلايا المصابة.

 

وهي أنسجة أو مواد يتم تحميل الخلايا عليها قبل وضعها في جسم الإنسان كي تعمل كهيكل أو منظومة تتكاثر فيها الخلايا الجذعية لتأخذ الشكل المطلوب، كما تتم إضافة مواد لهذه الخلايا لتوجيه تكاثرها وتخصصها لتتحول إلى خلايا غضروفية.

 

إن كانت لديك شكوى من آلام في العمود الفقري، نسعد بتواصلك معنا من خلال ملء هذا النموذج لمساعدتك في معرفة الإجراء العلاجي الأنسب لحالتك.