fbpx
دكتور أشرف خليل استشاري علاج آلام العمود الفقري وآلام المفاصل بالتدخلات المحدودة بدون جراحة

علاج الام الرقبة

علاج الام الرقبة والكتف و كيفية الوقاية منها

-سنتعرف على علاج الام الرقبة خاصة لأنها أحيانا تحدث  لأسباب غير مرضية.

الإصابة بـ الام الرقبة لأسباب غير مرضية

بفعل عادات يومية خاطئة وهي من أكثر الأمراض الشائعة التي تخص العظام والعمود الفقري والتي تؤدي الي تشنج فقرات الرقبة ينتج عنه الشعور بألم،

أو بسبب الاجهاد والمجهود البدني الزائد، وربما يكون السبب اجهاد نفسي فلا تصل الدماء الي العضلات بشكل كافي فيشعر المريض بالألم، أو ربما تكون عرضا لمرض اخر مثل الانفلونزا  وأحيانا يكون علاج الام الرقبة سهلا ويمكن العلاج في المنزل، وأحيانا اخري يستوجب تدخل الاطباء ووصف علاج دوائي، وفي هذا الموضوع نستعرض الام الرقبة وتشنج الرقبة المختلف واسبابه وطرق علاجه.

أسباب مرضية لـ الام الرقبة

كما ذكرنا ربما تكون الام الرقبة ناتجة عن اعراض لأمراض اخري لذلك يستوجب الذهاب إلى الطبيب لتشخيص الحالة جيدا ووصف العلاج المناسب.

ومن هذه الامراض التي تصاحبها الام الرقبة :

التهاب السحايا

و تكون أعراضه :

إذا كان ألم الرقبة مصاحبا لارتفاع في درجة الحرارة ووجع في الرأس بدون ألم في العضلات ربما يكون المرض هو التهاب السحايا

تصلب فقرات العنق فلا يمكن للمريض تحريك راسه الي الاسفل ليلامس ذقنه صدره.

لذلك إذا كان المريض يعاني تلك الاعراض يجب عرضه علي الطبيب فوراً لتلقي العلاج المناسب والتأكد من أن الامر لا يخرج عن تشنج بسيط في العضلات.

التهاب الأعصاب

التهاب الاعصاب يؤدي الي آلام مبرحة عند تحريك الاذرع او الارجل او آلام العمود الفقري ومنها بالطبع فقرات العنق.

لذلك من الممكن ان يكون الالم ناتج عن التهاب في اعصاب الفقرات الخاصة بالعنق.

أهم أسباب الام الرقبة

من أشهر أسباب الام الرقبة تشنج فقرات الرقبة

والذي يحدث نتيجة عوامل كثيرة منها :

– الجلوس الخاطئ لفترات طويلة أو النوم بشكل غير صحيح، ومنها الجلوس لساعات امام شاشة الكمبيوتر بطريقة خاطئة، أو ان يكون المكتب أعلي من مستوي الرأس فيضطر الجالس الي رفع ذقنه لمدة طويلة فيؤدي الي تشنج الفقرات.

– الجلوس لفترات طويلة ايضا بدون حركة تؤدي الي تشنج الرقبة.

– التعرض لتيار من الهواء البارد ايضا يسبب آلام في الرقبة، وأحيانا ما تختفي وحدها.

– العوامل النفسية ايضا لها تأثير وتسبب الام الرقبة.

– الرقبة الملتوية: بسبب التواء الرقبة اثناء النوم، يستيقظ المريض شاعرا بألم رهيب في الرقبة والكتفين، ويجب اتخاذ الحذر من الحركات الخاطئة، ويجب مراجعة الطبيب في حالة عدم الشعور بتحسن واستمرار الالم لمدة طويلة.

– مشاكل العظام: من الممكن ينتج آلام في الرقبة بسبب مشاكل في العظام مثل التمزق او خشونة الفقرات وخاصة عند كبار السن.

كيفية الوقاية من الام الرقبة

– الجلوس الصحيح مع استقامة الظهر مفيد جدا وخاصة للأشخاص الذين يجلسون ساعات طويلة امام اجهزة الكمبيوتر.

– النوم في وضعية صحيحة على وسادة متوسطة الارتفاع او منخفضة حتى لا تسبب آلام في الرقبة.

– الحركة مفيدة، فأحيانا المريض يعتقد عن طريق الخطأ ان الراحة تُفيده، ولكن على العكس فينصح الاطباء بالحركة، لأنها ضرورية جدا بالنسبة لهم.

– الوقاية من التعرض لتيارات هواء باردة.

– عند الشعور بأي آلام في الرقبة ينصح بالذهاب الي الطبيب فورا للتشخيص الصحيح فربما تكون الآلام الناتجة عبارة عن عرض لمرض اخر يجب ان يتم وصف العلاج المناسب له.

– ممارسة التمارين الرياضية البسيطة والمداومة عليها، فالرياضة مهمة لصحة الجسم كله وليس فقط عضلات الظهر والرقبة.

علاج الام الرقبة والكتف

ينصح بالتوجه الي الطبيب في الحالات الاتية لأن العلاج المنزلي لن يفيد، ويجب مراجعة الطبيب المختص:

– إذا حدث التواء في الرقبة اثناء النوم او نشاط اليوم العادي.

– مشاكل في الاعصاب او عظام الرقبة.

– حدوث آلام شديدة في الرقبة ومصاحب لها آلام في الكتفين ايضا.

– يمكننا اللجوء الي بعض العلاجات المنزلية إذا كان الألم عرضي ولم يستمر مدة طويلة وكان نتيجة لنوم أو جلوس خاطئ

ومن اهم طرق علاج الام الرقبة والكتف :

كمادات المياه الدافئة

معروف ان المياه الدافئة تسكن الألم، لذلك ينصح بهمل كمادات مياه دافئة على الرقبة في حالة التشنج او الاحساس بوجع، لأنها تساعد العضلات على الاسترخاء وبالتالي يخف الشعور بالوجع.

استخدام وسادة مناسبة اثناء النوم

استبدل وسادتك إذا شعرت بألم في الرقبة بعد الاستيقاظ من النوم، بواحدة منخفضة أكثر وتجنب النوم على وسادة عالية، أو النوم على وسادتين كما يفعل الكثيرون من الناس.

الوضعية الصحيحة للجلوس

تجنب لجلوس بوضعية خاطئة أمام الكمبيوتر او على المكتب، لأنه سيزيد الأمر سوءا.

عدم ارتداء طوق الرقبة

يعتقد الكثيرون ان ارتداء طوق الرقبة يساعد على شفاء الرقبة وتخفيف آلامها ولكن العكس صحيح، فينصح بتحريك الرقبة بين الحين والاخر للتخلص من التصلب.

تجنب القيادة

لو أنك تشعر بألم في الرقبة، فينصح بتجنب القيادة حتى يتم العلاج، لان الشعور بالألم والتيبس يجعل من الصعب ادارة وجهك ورقبتك اثناء القيادة وهو امر خطر جدا على سلامتك.

تجنب الضغوط النفسية والعصبية

لأنها من الاسباب المؤكدة للشعور بآلام الرقبة، فينصح بتجنب اي ضغوطات نفسية تؤثر سلبا على نفسية الشخص المريض، والابتعاد عن اي شيء يسبب الضغط والتوتر قدر الامكان، وينصح بالراحة التامة، وممارسة الرياضات البسيطة والاسترخاء قدر المستطاع.

علاج الام الرقبة والكتف بالتمارين الرياضية

ينصح بممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة التي تساعد على التخلص من التصلب والتشنج لفقرات الرقبة، وتحسن من حركتها وتساعد على سرعة الشفاء و تعتبر احد اهم وسائل علاج الام الرقبة.

أول تمرين أثناء الجلوس

فيمكن اسناد الظهر الي المقعد وثني الرقبة الي الامام لتلمس الذقن الصدر، وابق ثواني حتى تشعر بشد في مؤخرة العنق، ارجع الي وضعك الاول وكرر التمرين خمس مرات.

الثاني

وانت جالس، افرد ظهرك الي مسند المقعد، اثن الرقبة الي الخلف وكأنك تنظر الي السقف، ابق ثواني وعندما تشعر بشد في مقدمة الرقبة ارجع الي وضعك الاول وكرر التمرين خمس مرات.

الثالث

أثناء جلوسك على المقع، افرد ظهرك واسنده الي الخلف باستقامة، اثن الرقبة الي الجهة اليمني حتى تلمس كتفك الايمن، وابق ثواني وعندما تشعر بشدة في جانب رقبتك الايسر ارجع الي وضعك الاساسي برفق وكرر التمرين خمس مرات بعدها.

التمرين الرابع

وأنت جالس، افرد ظهرك الي الخلف باستقامة، اثن رقبتك الي الجهة اليسرى برفق حتى تلمس اذنك كتفك الايسر، ابق ثواني حتى تشعر بشدة في الجهة اليمني من رقبتك، ارجع برفق الي وضعك الاول وكرر التمرين خمس مرات اخريات.

التمرين الخامس

وأنت جالس افرد الظهر واستند إلى المقعد، انظر مع تحريك الرقبة نحو الكتف الأيمن، توقف عندما تشعر بشد في الجانب الأيسر من الرقبة، ابق في هذا الوضع لمدة ثواني بسيطة، ارجع إلي وضعك الأصلي، وكرر التمرين خمس مرات اخريات.

تمارين الاسترخاء البسيطة

الاسترخاء يساعد على التخلص من التصلب والوجع، وينصح بممارسة تمارين الاسترخاء السهلة مثل تمرين شد عضلات الرقبة برفق ثم ميل الراس نحو الأعلى والاسفل والجانبين بكل لطف، تحريك الرقبة من اليسار والي اليمين ببطيء شديد، وايضا تمرين التنفس العميق.

تدليك الرقبة

التدليك له مفعول السحر للتخلص من الآلام والتشنج، ويساعد على الشعور بالراحة، فيمكن تدليك الرقبة بنوع من انواع الزيوت المتخصصة للمساج او زيت الزيتون، وتدليك الرقبة وأسفل العنق من ناحية الظهر برفق وبشكل يومي سيساعد على الشعور بتحسن.

اما في حالة أن استمر الألم لمدة طويلة يجب التوجه للطبيب لتشخيص الحالة جيداً ووصف الدواء المناسب الذي عادة ما يكون بسبب إحدى الامراض الاتية :

(الروماتيزم أو هشاشة العظام أو انزلاق الفقرات او خشونة في الفقرات).

احدث طرق علاج الكتف

في مركز الدكتور اشرف خليل يتم علاج جميع الام الرقبة و تقديم افضل النصائح للوقاية منها

[yasr_visitor_votes size=”large”]