د / أشرف خليل / استشاري عـلاج الآلام وطرق التردد الحراري في علاج آلام العمــود الفقـري و الام المفـاصل

آخر المقالات

أسباب خشونة الفقرات وعلاجها

خشونة الفقرات

أسباب خشونة الفقرات وعلاجها

أسباب خشونة الفقرات وعلاجها

– يعتبر تآكل الغضاريف احد اهم اسباب مرض خشونة الفقرات ، كما أنه أيضا أحد أهم مسببات مرض الانزلاق الغضروفي

وذلك بسبب تآكل الغضروف الحامي للفقرات والذي يحميها من الصدمات و يمنع الفقرات من التلامس كي لا يحدث احتكاك وبالتالي خشونة الفقرات, ولذلك سنتعرف في هذا المقال على الغضروف و وظيفته؟

– الغضروف هو مادة جيلاتينية قرص دائري موجود بين الفقرات وهذه المادة الجيلاتينية محاطة بنسيج ليفى دائري مغطى بطبقة غضروفية.

الوظيفة الرئيسية للغضاريف

– هي تحمل الأحمال الثقيلة وامتصاص الصدمات دون التأثير علي الفقرات ، كما أنه يحفظ المساحة بين مخارج الاعصاب والفقرات ويمنع تلامسهما.

* ما هي الأسباب التي تساعد على تآكل غضاريف الفقرات ؟

– يعتبر العامل الأهم هو تقدم السن بالإضافة إلى مرض السكر والحركة الزائدة للفقرات و الأعمال الشاقة التي تزيد احتكاك الغضاريف الموجودة بين الفقرات مما يؤدي إلى خشونة الفقرات.

ما هي خشونة الفقرات 

– خشونة الفقرات هو الاحتكاك المتولد من حركة الفقرات الذي يساعد على التآكل التدريجي فى غضاريف الفقرات وخاصة الفقرات التى تتميز بحرية فى الحركة مثل فقرات العنق و الفقرات القطنية و في الاحتكاك الناشئ عن حركة هذه الفقرات يعمل علي تآكل الغضاريف على فترة زمنية طويلة.

وظائف الغضاريف وفوائدها

  • توفير مساحة مناسبة بين الفقرات لخروج الأعصاب إلى الأطراف وبالطبع في حالة تآكل القرص الجيلاتيني الغضروفي الموجود بين الفقرات تقل المسافة بين الفقرات فتقل اتساع الثقوب العصبية مما يؤدي إلى حدوث ضغط شديد على هذه الأعصاب وهذا قد يتسبب في حدوث أمراض عصبية كثيرة قد تصل إلى حد الشلل.
  • يمنع حدوث احتكاك بين الفقرات وهو ما يسمى بمرض خشونة الفقرات ، نتيجة تآكل القرص الجيلاتيني الغضروفي الموجود بين الفقرات مما يجعل الاسطوانة الغضروفية أقل سمكا من الطبيعي مما يقرب الفقرات من بعضها فيحدث احتكاك بين الفقرات والذي يطلق عليه اسم خشونة الفقرات.
  • توزيع الأحمال على العمود الفقرى و امتصاص الصدمات إذا تعرض العمود الفقري لضغط شديد أو صدمة فجائية.

الغضاريف والانزلاق الغضروفي

– يؤدي تآكل الأقراص الغضروفية إلى بداية حدوث الانزلاق الغضروفي حيث أنه من أهم أسباب حدوث الانزلاق الغضروفي على الإطلاق،

– فعندما يحدث تآكل المادة الليفية الخارجية للقرص الغضروفي وتحت زيادة ضغط المادة الجيلاتينية الداخلية عليها يؤدي ذلك إلى قطعها و انزلاق أو خروج هذه المادة الجيلاتينية لتضغط على الأنسجة المجاورة و خاصة الحبل الشوكي و الأعصاب وهذا ما يسمى بمرض الانزلاق الغضروفي.

– وبما أن أضعف ما فى المادة الليفية هى الأجزاء الخارجية و الجزء الخلفي لها فإن اتجاه هذا الضغط يكون فى أحد هذه الاتجاهات.

أعراض تآكل غضاريف الفقرات ( اعراض خشونة الفقرات )

أولا : الفقرات العنقية ( خشونة الفقرات العنقية )

– من الممكن أن تحدث كل الأعراض متلازمة أو يحدث عرض دون الآخر و طبعا تكون هذه الأعراض غالبا فى منطقة الكتف و لوح الكتف و أجزاء من الذراع و الصدر وتتمثل اعراض خشونة الفقرات العنقية في الاتي :

– آلام شديدة في العنق أو الكتف أو الرقبة.

– تنميل.

– ضمور و ضعف فى العضلات.

– شعور بنقص فى الاحساس الطرفي.

و غالبا ما يحدث تآكل الغضاريف فى الفقرات العنقية ما بين الفقرة الثالثة إلى الفقرة السابعة حسب معظم الأبحاث والدراسات حيث أنها من أكثر فقرات العمود الفقري حرية فى الحركة.

 

كيف تحدث الإصابة بخشونة الفقرات العنقية

يؤثر الإجهاد المستمر وممارسة العادات اليومية مثل الجلوس بطريقة خاطئة إلى التأثير بشكل سلبي على الفقرات العنقية حيث تتعرض إلى التآكل وتلف الغضاريف الموجودة بين الفقرات مما يؤدي إلى الضغط على الأعصاب ويسبب الشعور بالألم الشديد. 

علاج خشونة الفقرات العنقية

يتم علاج خشونة الفقرات العنقية من خلال الطرق التالية:

-تناول المسكنات والأدوية الباسطة للعضلات.

-استخدام الكمادات الدافئة على الرقبة. 

-جلسات العلاج الطبيعي. 

-حقن مواد خاصة لتخفيف الألم. 

-العلاج بالتردد الحراري. 

 

ثانيا : الفقرات القطنية

– يحدث تآكل الغضاريف ( خشونة الفقرات القطنية ) بسبب التحميل الشديد و كثرة الحركة والمجهود الزائد على هذه الفقرات حيث أن أكثرها عرضة لهذا التآكل هي الفقرة الرابعة والخامسة القطنية (L4-L5 ) وبين الفقرة الخامسة القطنية والاولى العجزية ( L5 – S1 ) و تكون الأعراض فى أحد الساقين أو كليهما مع احتمال وجود ألم فى أسفل الظهر أو عدم وجوده.

بالنسبة إلى اعراض خشونة الفقرات القطنية التى تحدث فى الساقين فتكون :

– آلام شديدة في القدم أو الفخذ أو الساق– تنميل – ضمور و ضعف فى عضلات الساق – شعور بنقص فى الاحساس الطرفي السفلي – شعور بآلام أسفل الظهر .

– قد يحدث أحد أعراض التهاب الفقرات القطنية دون غيره وذلك بسبب درجة الإصابة بالمرض للمصاب.

كيف تحدث الإصابة بخشونة الفقرات القطنية

– تعد الإصابة بـ خشونة الفقرات القطنية من أكثر العوامل التي تسبب آلام أسفل الظهر. 

– وتحدث الإصابة بخشونة الفقرات القطنية نتيجة تآكل الغضاريف واحتكاك الفقرات ببعضها ينتج عنه الضغط على الأعصاب المحيطة مما يؤدي إلى الشعور بالألم وصعوبة الحركة.

 

علاج خشونة الفقرات القطنية

* يتم علاج التهاب الفقرات القطنية من خلال الطرق التالية :

– تناول المسكنات ومضادات الالتهاب.

– تجنب الإجهاد والحصول على الراحة. 

– العلاج الطبيعي. 

– حقن مواد تساعد على تخفيف الألم. 

– العلاج بالتردد الحراري.

علاج تآكل غضاريف الفقرات ( علاج خشونة الفقرات ) 

اما فى حالة الانزلاق الغضروفي الداخلي فيتم علاجه عن طريق استئصال الغضروف حيث يتم عمل تحجيم و تبخير الغضروف العنقى مع الاستفادة بنفس المميزات مثل تبخير الغضروف القطنى والتي تتم بإستخدام التخدير الموضعي من خلال فتحة دقيقة لا تترك أثر ولا يتم إزالة أي جزء من أجزاء العمود الفقري مما يضمن عدم حدوث أى تهتك فى عضلات الظهر، كما تحافظ على الثبات الديناميكي للعمود الفقري، ولا تحتاج إلى غرز جراحية فهي تتم من خارج القناة العصبية، ولا يحدث بعدها أي تليفات أو التصاقات القناة العصبية .

كما تتميز انها تستغرق فقط حوالي عشرون دقيقة و يستطيع المريض مغادرة المستشفى بعدها بساعة او ساعتين.

كما يستطيع المريض العودة إلى العمل خلال أسبوع عكس الجراحة التي تحتاج إلى مخدر كامل مع إزالة أجزاء من العمود الفقري وإمكانية حدوث تليفات بالقناة العصبية بعد العملية والتي يمكن أن تسبب ضغط على جذور الأعصاب يصعب علاجه.

العلاج الجراحي لـ تآكل غضاريف الفقرات

قد لا يضطر المريض إلى عمل جراحة إلا فى حالات معينة منها :

1- فشل جميع أنواع العلاج السابقة .

2- حالات الألم الشديد غير المحتمل أو ضمور العضلات و سقوط الكف أو القدم.

3- إنعدام الإحساس فى بعض مناطق الأطراف .

4- عدم التحكم فى البول .

احجز الآن

تعرف على علاج خشونة الفقرات مع دكتور اشرف خليل.

تقييمك للمقال
[Total: 5 Average: 3.6]