تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي في الظهر

ما هو الانزلاق الغضروفي

الانزلاق الغضروفي هو أحد المشكلات الصحية التي تصيب العمود الفقري وتؤثر بشكل كبير على قدرة الشخص على ممارسة الأنشطة اليومية بشكل طبيعي.

يحدث الانزلاق الغضروفي في الظهر نتيجة زيادة الضغط على الفقرات القطنية الموجودة أسفل الظهر وعددها 5 فقرات، وهي مشكلة تصيب الأشخاص في مختلف المراحل العمرية.

اعراض الانزلاق الغضروفي

يشعر المريض بـ اعراض بالانزلاق الغضروفي في الظهر بسبب ألم أسفل الظهر يزداد بمرور الوقت بالإضافة إلى أعراض أخرى وهي :

– ألم يمتد إلى الأرداف والساقين.

– عدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية بسبب ضعف العضلات.

– صعوبة المشي والوقوف لفترات طويلة.

– في الحالات المتأخرة يكون هناك صعوبة في التحكم في عمل المثانة.

أسباب الانزلاق الغضروفي

توجد الغضاريف بين فقرات العمود الفقري وهي عبارة عن أقراص مطاطية توجد بين الفقرات لامتصاص الصدمات، ونتيجة الضغط الزائد على الغضاريف يحدث انزلاق للمادة الجيلاتينية الموجودة داخل الغضروف إلى الخارج وعند ملامستها للأعصاب المحيطة يشعر المريض بالألم.

ويمكن أن تحدث الإصابة بالانزلاق الغضروفي بسبب رفع الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة وزيادة الوزن والتقدم في العمر.

علاج الانزلاق الغضروفي

يتم علاج الانزلاق الغضروفي من خلال الطرق التالية :

– هناك تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي في الظهر و تعتبر ايضاً من طرق العلاج الغير جراحي.

– تناول الأدوية المسكنة ومضادات الالتهاب والأدوية الباسطة للعضلات لتخفيف الشعور بالألم.

– يساعد القيام بجلسات العلاج الطبيعي في تحسن حالة المريض بشكل كبير.

– حقن الكورتيزون.

– العلاج بالتردد الحراري.

– شفط الغضروف.

– التدخل الجراحي.

تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي في الظهر

تساعد الرياضة في علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر ويمكن للمريض ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في المنزل بالإضافة المشي والسباحة وتمارين اليوجا لتقوية العضلات وتخفيف الشعور بالألم.

يستطيع المصاب بالانزلاق الغضروفي ممارسة بعض التمارين الرياضية البسيطة في المنزل لتخفيف الشعور بالألم بالإضافة إلى ممارسة الأنشطة مثل السباحة والمشي واليوجا التي تجعل يشعر المريض بتحسن الحالة، وفيما يلي نوضح بعض التمارين الرياضية التي تساعد في تخفيف الشعور بالألم :

اهم الـ تمارين لعلاج الانزلاق الغضروفي في الظهر :

– يقوم المريض بالاستلقاء على البطن مع رفع الجزء العلوي من الجسم مع الإتكاء على المرفقين،

ويجب أداء التمرين بشكل بطيء لتجنب حدوث التعب.

يظل المريض على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني ثم تزداد المدة إلى 10 ثواني مع تكرار التمرين 10 مرات.

– انطلاقًا من الوضع السابق يقوم المريض برفع الجزء العلوي من الجسم مع الضغط على الكفين، يظل المريض على هذه الوضعية لمدة ثانية واحدة مع تكرار التمرين 10 مرات.

– في حالة وجود صعوبة في أداء التمرين السابق يمكن أداء التمرين بوضعية مختلفة يكون فيها المريض واقفًا مع ثني الظهر إلى الخلف ببطء مع وضع اليدين على جانبي الخصر.

– يقوم المريض بالاستلقاء على البطن مع وضع وسادة أسفل البطن للمساعدة في رفع الوجه والصدر لأعلى،

ويضع المريض يديه خلف الظهر ويظل على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني وتزداد المدة إلى 20 ثانية مع تكرار التمرين 8-10 مرات.

– يستلقي المريض على البطن مع رفع أحد الذراعين والرجل المقابلة لها بمقدار 2-3 بوصة، يظل المريض على هذه الوضعية لمدة 5 ثواني مع تكرار التمرين 10 مرات مع مراعاة التبديل بين اليدين والرجلين.

– يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر مع رفع الجزء العلوي وثني الذراعين وضمهما إلى الصدر مع ثني الركبتين،

ويظل المريض على هذه الوضعية لمدة 2-4 ثواني ثم يقوم المريض إلى وضع البداية مع تكرار التمرين لمدة 10 مرات.

– يقوم المريض بالاستلقاء على الظهر مع وضع وسادة أسفل الرأس ثم يتم رفع أحد الرجلين إلى أعلى بمقدار 8-12 بوصة،

ويظل المريض على هذه الوضعية لمدة 10 ثواني ثم يقوم  بتكرار التمرين لمدة 10 مرات مع مراعاة التبديل بين الرجلين.

الوقاية من الانزلاق الغضروفي

– عدم حمل الأشياء الثقيلة بطريقة خاطئة.

– تجنب زيادة الوزن.

– الإقلاع عن التدخين.

– اتخاذ وضعيات صحيحة عند الوقوف أو الجلوس أو المشي.

اين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي

في مركز الدكتور أشرف خليل يتم علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر باستخدام التقنيات الحديثة لمساعدة المرضى على التخلص من الألم بدون جراحة.

تعرف علي مميزات علاج الغضروف بالحقن كبديل آمن للعلاج بالتدخل الجراحي وأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد ثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.