علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر

يعد الانزلاق الغضروفي أحد المشكلات الصحية الشائعة بين الناس، وفي المقال التالي سنتعرف على أسباب الانزلاق الغضروفي في الظهر وعلاجه بطرق مختلفة.

ما هو الانزلاق الغضروفي

يعرف الانزلاق الغضروفي بأنه تمزق الغضاريف الموجودة بين فقرات العمود الفقري ينتج عنه خروج المادة الجيلاتينية الموجودة في نواة الغضروف بشكل يؤدي إلى إثارة الأعصاب المحيطة مما يسبب الشعور بالألم، ويمكن أن تحدث الإصابة في أي جزء من العمود الفقري.

ما هو الانزلاق الغضروفي في الظهر

يحدث الانزلاق الغضروفي في الظهر نتيجة زيادة الضغط على الفقرات وتحدث الإصابة في الفقرات القطنية الموجودة أسفل الظهر، وهو أحد أشهر الأسباب التي تؤدي إلى آلام أسفل الظهر.

اعراض الانزلاق الغضروفي

عند الإصابة بالانزلاق الغضروفي يشعر المريض بـ اعراض الانزلاق الغضروفي التالية :

-ألم شديد أسفل الظهر يمتد في بعض الأحيان إلى الأرداف والساقين.

-الشعور بالألم عند المشي لمسافات طويلة.

-ضعف العضلات.

-زيادة الشعور بالألم عند ممارسة الأنشطة المختلفة.

تشخيص الانزلاق الغضروفي

يقوم الطبيب بـ تشخيص الانزلاق الغضروفي في الظهر من خلال الفحص الجسدي ومتابعة الأعراض والتصوير بالأشعة السينية.

علاج الانزلاق الغضروفي

بعد تشخيص الانزلاق الغضروفي اسفل الظهر يتم علاج الانزلاق الغضروفي من خلال الطرق التالية :

– تناول المسكنات والأدوية الباسطة للعضلات للتخفيف من التشنجات وتقليل الشعور بالألم.

– الخضوع لجلسات العلاج الطبيعي.

– ممارسة التمارين الرياضية.

– تغيير الممارسات الخاطئة التي تسبب الألم مثل رفع الأشياء الثقيلة بطريقة غير صحيحة.

– الحقن بالكورتيزون.

– اللجوء إلى العمليات غير الجراحية ومنها:

العلاج بالتردد الحراري : والتي تعتبر من اهم و افضل طرق علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر وهي تقنية تعمل على إرسال نبضات التردد الحراري إلى جذور الأعصاب حيث تعمل على تغيير طبيعة نقل الألم وبالتالي تتحسن حالة المريض.

شفط الغضروف : وهي عملية بسيطة تتم تحت تأثير التخدير الموضعي ويتم من خلالها إزالة نواة الغضروف دون التأثير على العضلات والأعصاب المحيطة.

التدخل الجراحي : وتكون المرحلة الأخيرة في العلاج عند فشل الوسائل الأخرى في التخلص من الألم.

اين يمكن علاج الانزلاق الغضروفي

في مركز الدكتور أشرف خليل يتم علاج الانزلاق الغضروفي في الظهر باستخدام التقنيات الحديثة لمساعدة المرضى على التخلص من الألم بدون جراحة.

تعرف علي مميزات علاج الغضروف بالحقن كبديل آمن للعلاج بالتدخل الجراحي وأحد علاجات الغضاريف، لان العينة المأخوذة تكون من المريض نفسه، مع اخذ الاحتياطات كاملة في التعقيم لزيادة ضمان الامان وعدم التلوث او نقل الامراض. فعلاج الغضروف بالخلايا الجذعية قد ثبت نجاحه ويتم استخدامه في العالم اجمع منذ سنين وعلى نطاق واسع وأثبت كفاءته في العلاج وبدون أي أعراض جانبية.