ما هو علاج خشونة الركبة عند السيدات؟

ما هو علاج خشونة الركبة عند السيدات ؟

علاج خشونة الركبة عند السيدات والتي يطلق عليها أيضا مرض المفاصل التآكلي ومرض الفصال العظمي.

وأيضا مرض المفاصل التنكسي والتي تعد من الأمراض الشائعة بين الكثير من المرضى، ونسبة كبيرة من المرضى يكونن سيدات، ونظراً لعوامل كثيرة تتعرض لها المرأة تؤثر على العظام ونسبة الاصابة بالهشاشة، مثل الحمل والرضاعة سنقدم لك عزيزتي موضوع متكامل عن علاج خشونة الركبة عند السيدات وطرق الوقاية،

نتمنى ان تستفيدي منها.

مفصل الركبة

يعتبر مفصل الركبة من أكبر المفاصل في جسم الانسان وأهمها والتي تصل بين أطول عظمتين فيه، لذلك فإن أي مرض يلم بها أو اي ألم يصيب المريض يكون حاد ويؤثر على حياته وحركته وممارسة نشاطاته اليومية العادية حتى لو كانت سهلة بسيطة، وخشونة الركبة من أكثر الأمراض الشائعة عامة، ففي الولايات المتحدة تشير الاحصائيات الي اصابة 27مليون شخص بخشونة الركبة، وللعلم فإن الخشونة من الممكن أن تصيب أي مفصل في جسم الانسان وفي هذا الموضوع نتكلم عن علاج خشونة الركبة عند السيدات.

ما معني خشونة الركبة ؟

أولا نشرح مكونات المفصل عامة، فيتكون أي مفصل من نهايات عظمية وغضروف، والغضروف كما نعلم هو مادة مرنة زلالية تشبه الجيلي تغطي هذه النهايات العظمية وتقوم بمهمة تسهيل الحركة ومنع الاحتكاك مع بعضها، ولذلك في حالة خشونة المفاصل فإن هذه الغضاريف تتآكل مع الزمن مما يجعل سطوح النهايات العظمية مكشوفة وعرضة للاحتكاك وتنشأ بروزات عظمية، وهذا كله يسبب ألم وانتفاخ والتهاب وعجز في الحركة حتى الحركة السهلة التي ليس بها اي مجهود شاق.

تعريف خشونة الركبة

وكما ذكرنا في السابق تعريف خشونة الركبة تعني تآكل الغضاريف الموجودة بين عظام المفصل، وهذه الغضاريف عبارة عن مادة لينة جيلاتينة كما وضحنا قبل ذلك في موضوع الانزلاق الغضروفي والتي تقوم بوظيفة عدم الاحتكاك بين العظام فتسهل عملية الحركة، وعندما يحدث هذا التآكل في غضاريف مفصل الركبة، فتتشقق وتتضعف وعند حدوث أي حركة يشعر المريض بالألم الشديد، وتزداد خشونة الركبة مع أمراض الشيخوخة وتقدم السن.

ما هي نسب انتشار مرض خشونة المفاصل؟

خشونة المفاصل من الأمراض الشائعة وأكثرهم انتشارا في العالم، فتبلغ نسبة الاصابة به أكثر من 10%، بما يعني انه من بين كل مائة شخص يوجد عشرة مصابين بخشونة الركبة وهي نسبة ليست بالقليلة، بينما تزداد نسبة انتشار المرض كلما تقدم الانسان بالعمر وأكثر فئة عمرية مصابة بخشونة المفاصل هم المرضى من الاعمار 45 الي 65 عاما، بينما تكثر نسبة الاصابة عند المرضى الذي يتراوح اعمارهم أكثر من 65 عاما بنسبة أكبر تصل الي 70%.

خشونة المفاصل عند السيدات

الدراسات الطبية الحديثة أكدت ان النساء أكثر عرضة للاصابة بخشونة المفاصل فوق عمر الخمسين، وذلك بسبب عوامل كثيرة منها انقطاع الدورة الشهرية وقلة هرمون الاستروجين وهو المسئول عن حماية العظام والمفاصل، بجانب عوامل اخري تصاحب السيدات في اعمار اقل وتؤثر على العظام مثل الحمل والرضاعة.

ما هي أعراض مرض  خشونة المفاصل ؟

أعراض خشونة المفاصل عديدة، لذلك إذا تعرضت لأحدي من هذه الاعراض او أكثر من عرض فيجب استشارة الطبيب للقيام بتشخيص الحالة بدقة ووصف العلاج المناسب.

وهذه هي اعراض خشونة المفاصل

الشعور بالألم

وهو العرض الاكبر لمريض الخشونة، ويوصف بأنه شعور بألم حاد أو شعور بحرقة، ويظهر هذا الالم ويختفي، ولكن في حالة ان هذا الالم مستمر او يزداد اثناء النوم فهذا مؤشر خطير علي تقدم المرض.

الصلابة

فالمفصل يكون صلب، ويتم الالتفات الي هذا العرض خاصة عند الاستيقاظ من النوم في الصباح، او بعد فترة من الخمول.

ضعف العضلات

وتكون في خالة خشونة المفاصل العضلات ضعيفة، وخاصة تلك التي تحيط بالمفاصل، وخاصة عند الاصابة بخشونة مفصل الركبة.

الشعور بتنشجات وتقلصات

وتحدث عادة هذه التشنجات في العضلات وتقلصات في الأوتار التي تربط المفصل.

حدوث تورم

وعادة في حالة الاصابة بخشونة المفاصل لا يكون التورم شديدا، ولكن يكون التورم خفيفا وغير حادا في مفصل الركبة.

تشوه في المفصل

عادة بسبب خشونة الركبة والبروز العظمي الذي يحدث نتيجة تآكل الغضاريف، تظهر المفاصل بشكل مشوه، وخاصة في المراحل المتطورة من الاصابة بالمرض.

الحركة المحدودة وعدم القدرة على تحريك واستخدام المفاصل

يكون هذا عرض مباشر من اعراض الاصابة بالخشونة، وخاصة مع تطور المرض يفقد المريض القدرة على الحركة وطي او ثني او مد مفاصله وتكون بصعوبة شديدة مع الشعور بالألم بالشديد.

حدوث الطقطقة والفرقعة

أحيانا تصدر أصوات نابعة عن طقطقة وفرقعه عند تحريك المفصل او لمسه نتيجة المرض.

حدوث اضطرابات في النوم

ونتيجة للمرض يعاني المريض من اضطرابات في النوم نتيجة تيبس المفاصل والالم الذي يشعر به.

ما هي أسباب الاصابة بخشونة الركبة

خشونة المفاصل نوعان :

– خشونة أولية والاسباب غير معروفة.

– وخشونة ثانوية تحدث بسبب أحد العوامل الاتية التي نذكرها بالتفصيل :

العامل الوراثي

حيث أنه عامل أساسي في حدوث الاصابة وهو وجود تاريخ مرضي عائلي بالنسبة لمرض خشونة المفاصل.

الوزن الزائد

عامل مهم لانه يشكل حمل زائد على المفاصل مما يسبب الاصابة.

جنس المريض

فكما ذكرنا من قبل ان السيدات أكثر عرضة للإصابة بالمرض أكثر من الرجال وخاصة فوق سن الخمسين.

تقوس الساقين

وهو من الاسباب المساعدة في الاصابة بالخشونة لانه يعمل علي زيادة التحميل على اجزاء محددة من المفصل.

الاصابات المفصلية المتكررة

وهي اصابات تحدث وتؤثر بالسلب على المفاصل مثل الاصابات المتكررة عند الرياضيين، واجهاد المفصل، فبمرور الوقت يؤدي الي خشونة المفاصل.

الاصابة بأمراض اخري في المفصل

مثل التهاب المفاصل الروماتويدي والنقرس كلها امراض قد تؤدي الاصابة بها في مراحل متقدمة إلى الاصابة بخشونة المفاصل.

علاج خشونة الركبة عند السيدات

علاج خشونة الركبة عند السيدات اصبح بسيط في وقتنا الحالي و لكن يجب اتباع الكثير من النصائح لتجنب الاصابة بـ خشونة الركبة عند السيدات

من أهم أسباب الاصابة بـ خشونة الركبة عند السيدات هو :

الوزن الزائد

الذي يضغط علي مفاصل الركب والكثير من السيدات يعانين من زيادة الوزن وخاصة مع تقدم العمر، أو حتي بعد فترات الولادة والرضاعة، فننصح بمحاولة اتباع نظام غذائي متوازن يساعد علي انقاص الوزن.

تقدم السن

تقدم السن وظهور علامات الشيخوخة من العوامل المساهمة في خشونة الركبة، وأيضا  بجانب عامل الوراثة الذي  يساعد في الاصابة بهذا المرض.

العادات الخاطئة

الكثير من العادات الخاطئة التي نتبعها بدون معرفة منا مثل الجلوس الخاطئ وثني الركبتين لمدة طويلة بمرور الزمن تؤثر سلبا علي مفاصل الركبة.

عدم ممارسة الرياضة

عدم ممارسة الرياضة بانتظام  أمر هام أيضا من اسباب الاصابة بهذا المرض، ولذلك عندما يقرر الطبيب علاج المريض فانه يكون ذلك تبعا لحالة كل مريض ومعالجة المسبب الاساسي للخشونة، فينصح بتقليل الوزن الزائد وممارسة الرياضة والتقليل من تناول اللحوم والبقوليات التي تعمل علي زيادة نسبة حمض البوليك الذي يؤثرعلي الركبة ويزيد من خشونة الركبة ويفضل اتباع نظام غذائي متكامل، بجانب وصف الأدوية التي تساعد علس تسكين الآلم وعلاج الخشونة وأيضا تقديم النصيحة باتخاذ العلاج الطبيعي كعلاج مساعد في الشفاء.

نصائح هامة لـ مرضى خشونة الركبة

ينصح المريض بخشونة الركبة بعدة نصائح تساعد على عدم وجود ضغط على الركبة لتقلقل الألم قدر المستطاع.

ومن هذه النصائح وطرق علاج خشونة الركبة عند السيدات :

– عدم نزول وصعود السلالم على قدر المستطاع.

– عند الجلوس ينصح بالجلوس على كرسي مريح، غير منخفض ويجبب أن يكون علوه مناسب لطول الشخص الجالس.

– ينصح لمن يعانون من خشونة الركبة عدم الجلوس في أوضاع معينة مثل القرفصاء او التربيع أو الجلوس على الأرض.

– ينصح المرضى بممارسة الرياضة، وعلي عكس المتوقع، فإن الرياضة تساعد المريض جدا ولكن يجب مراجعة الطبيب في اي نوع من انواع الرياضات يجب ممارسته لان هناك أنواع تزيد من الضغط على مفاصل الركب.

– عمل كمادات ماء دافئة على مفصل الركبة تهدئ من آلام الركبة المتسبب فيها خشونة المفصل.

– يمكن المشي بمساعدة عصا للاستناد أثناء المشي حتى نقلل من الضغط على الركبة وتقليل آلامها.

– يجب تقليل مدد الوقوف الطويلة وينصح بالمشي فترات متوسطة لان ذلك يساعد المريض.

[/vc_column_text][/vc_column][/vc_row]

علاج خشونة الركبة بدون تدخل جراحي